طوارئ في الإسكندرية بسبب طاعون المجترات الصغيرة.. تفاصيل

طوارئ في الإسكندرية بسبب طاعون المجترات الصغيرة.. تفاصيل
نسبة نفوق الأغنام والماعز بسبب طاعون المجترات مرتفعة وتصل إلى 90%- أرشيف

بدأت الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، مأموريات لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة الموجود حاليا في ليبيا على حدود مصر الغربية، وفقا لما أعلنته صباح جارح، مدير عام الإدارة.

ووفقا لتصريحات صحفية لجارح، فإنه جرى رفع حالة الطوارئ بالمحافظة، موضحة أن جميع الوحدات البيطرية بالإدارات تشارك مع المديرية للتطعيم ضد هذا المرض الخطير، فضلا عن التوعية في المساجد بخطورة الطاعون الجديد، لحث المربيين وأصحاب الماشية على سرعة تحصينها حفاظا عليها.

وكشفت مدير عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، أن خطورة مرض طاعون المجترات الصغيرة تكمن في أن نسبة نفوق الأغنام والماعز بسببه مرتفعة، وتصل إلى 90%.

تفاصيل الحملة

وأشارت جارح في تصريحاتها إلى بعض تفاصيل حملة تطعيم الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وأبرزها:

  • بدأت الحملة في 12 سبتمبر وتستمر حتى 5 أكتوبر المقبل.
  • يبلغ سعر الجرعة 6 جنيهات.
  • التحصين إجباري لحماية الأغنام من المرض.
  • المستهدف من الحملات تطعيم 64 ألفا و500 رأس غنم وماعز وهو إجمالي العدد على مستوى الإسكندرية.
  • يجرى العمل حاليا في ثلاث إدارات بيطرية طبقا لتوافر السيارات المخصصة للتحصين.

ودعت مدير عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري المربيين إلى التوجه لأقرب وحدة بيطرية للتطعيم على الفور.

طاعون المجترات الصغيرة

ولفتت إلى ظهور طاعون المجترات الصغيرة في وقت سابق، وأنه جرت السيطرة عليه تماما، مضيفة أنه ظهر مؤخرا في ليبيا وهو ما يشكل خطرا باعتبارها بلدا مجاورا.

وأعلنت أنه حتى الآن لا توجد إصابات فعلية في الإسكندرية، وأن الأوضاع آمنة وأن الحملات تعد استباقية قبل نقل الطاعون الجديد إلى الإسكندرية لتحصين الثروة الحيوانية والحفاظ عليها.

وأوضحت جارح أن طاعون المجترات الصغيرة ينتقل عن طريق الاختلاط المباشر بين الحيوان المصاب والسليم، من خلال إفرازات الحيوان المصاب والأدوات الملوثة.

وبخلاف ما تواجهه مصر من خطر انتقال مرض طاعون المجترات الصغيرة المنتشر حاليا في ليبيا، أثار انتشار مرض حمى الوادي المتصدع الذي يقف على أعتاب الحدود المصرية بعد تفشيه في السودان الذعر بين الفلاحين وتجار الماشية، خصوصا أن مصر ليست فارغة من أمراض الماشية التي لم تستطع الحكومة القضاء عليها.

ورغم أن وزارة الزراعة أعلنت، في 22 من يونيو الماضي، بدء فعاليات الحملة القومية الثانية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع على مستوى الجمهورية، إلا أن مخاوف الفلاحين من نتائج غزو الأمراض السابقة لم تختفِ بعد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *