حظر ظهور ريهام سعيد على وسائل الإعلام لمدة عام.. تفاصيل

حظر ظهور ريهام سعيد على وسائل الإعلام لمدة عام.. تفاصيل
منع ظهور ريهام سعيد لمدة عام، على كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية- أرشيف

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، اليوم الأربعاء، حظر ظهور الإعلامية ريهام سعيد على وسائل الإعلام “مرئية أو مسموعة” لمدة عام.

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قراره بمنع ظهور ريهام سعيد لمدة عام، على كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية، بناء على توصية لجنة الشكاوى بالمجلس.

وتولت اللجنة التحقيق مع ريهام سعيد، بعد شكوى تقدم بها المجلس القومي للمرأة، بعد حلقة رأى المجلس أنها أساءت للمرأة المصرية خلال تناولها لموضوع السمنة.

واستدعت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المذيعة ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا” الأحد الماضي، للتحقيق معها بشأن الشكوى المقدمة ضدها.

حظر ظهور ريهام سعيد

وجاء حظر ظهور ريهام سعيد لمدة عام، بعد أن استعرضت لجنة الشكاوى، نتائج التحقيقات وناقشت الأقوال التي أدلى بها الممثل القانوني لقناة الحياة، وأقوال المذيعة المشكو في حقها، كما تابعت آراء الجمهور على مواقع التواصل وتعليقات المنظمات النسائية وكتاب الرأي.

وخلصت اللجنة إلى الآتي:

  • المذيعة ارتكبت جريمة إعلامية بالإساءة إلى سيدات مصر، وخلطت بين رأيها الشخصي وبين واجبها الإعلامي، وخالفت المعايير المهنية باستخدام عبارات وألفاظ وأوصاف تمثل إهانة واضحة وصريحة وبشكل عام لسيدات مصر.

كما أن المشكو في حقها تفتقر إلى الحس الإعلامي والإنساني وارتكبت المخالفات الآتية:

  • خلطت المذيعة بين مرضى السمنة وبين أصحاب الأجسام الممتلئة.
  • سببت الإحباط للمرضى والاستياء للمشاهدين، باستخدامها عبارات وأوصاف تمثل إهانات بالغة للمرأة المصرية تلميحا وتصريحا.
  • تضاربت أقوالها خلال جلسة التحقيق فتارة تعتذر وتارة أخرى تؤكد أنها لم تخطئ، ما يعني عدم قدرتها على التمييز والتفرقة بين القواعد الإعلامية الواضحة، وبين الآراء الشخصية الرخيصة، وبين النصيحة والإهانة.

ورأت اللجنة حظر ظهور ريهام سعيد على وسائل الإعلام “مرئية أو مسموعة” لمدة عام.

وأوضحت اللجنة أنها رأت من خلال التحقيقات ومشاهدة الحلقة المذكورة أن المذيعة لم تبدِ الحرص الكافي عند الحديث عن المرأة المصرية، ولم تبدِ الاحترام الواجب لنساء مصر العظيمات.

وفيما يتعلق ببرنامج “صبايا” وهو ملك للقناة، أفادت اللجنة بأن التحقيقات وأقوال المشكو في حقها بينت أنه يقدم خدمة للمجتمع، ولا يوجد أي مبرر لوقفه.

وقف البرنامج

كان مجلس إدارة قنوات الحياة قد اتخذ قرارا بوقف ريهام سعيد وبرنامج صبايا، على خلفية الجدل الذي أثارته الحلقة التي شهدت تجاوزات ضد النساء.

وأضافت إدارة القنوات: “أن هذا الإيقاف سيستمر إلى حين انتهاء تحقيقات المجلس الأعلى للإعلام معها”، مؤكدة أنها تحترم كل مشاهديها، وتتعهد بدوام تقديم المحتوى المميز واللائق بجمهورها.

وكانت ريهام سعيد قد قالت في برنامجها سبب المشكلة: “الناس التخينة ميتة، عبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر”، وأثنت ريهام سعيد على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة السمنة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.