يتسع لـ70 راكبا.. تفاصيل إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري

أتوبيس كهربائي
إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري - أرشيف

كشف اللواء يسري النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، عن بدء الإنتاج الفعلي لأول أتوبيس كهربائي مصري بالتعاون مع شركة “فوتون” الصيينة، وذلك خلال النصف الثاني من العام المقبل 2020.

وقال النمر في تصريحات صحفية: “إنه من المستهدف إنتاج 450 أتوبيسا من هذا النوع بحلول نوفمبر 2020، وبنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%”، موضحا أنه سيُجرى استيراد البطارية والمحرك من شركة فوتون، التي تعد إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال على مستوى العالم.

وكانت وزارة الإنتاج الحربي والشركة الصينية قد وقّعت اتفاقا في 27 أبريل الماضي لنقل تكنولوجيا صناعة المركبات الكهربائية إلى مصر.

أتوبيس كهربائي مصري

وأضاف النمر: “أنه منذ توقيع الاتفاق، بدأنا على الفور تجهيز البنية التحتية وأماكن التصنيع داخل المصنع تمهيدا لبدء إنتاج أول 500 أوتوبيس كدفعة أولى من عدد 2000 أوتوبيس كهربائي مصري جرى الاتفاق على تصنيعها خلال أربعة أعوام”.

وتابع: “يُجرى الآن تجهيز خطوط الإنتاج داخل مقر مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، استعدادا لاستقبال وفد صيني يزور المصنع للإشراف على بدء تجهيز الخطوط اللازمة لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية”.

وأوضح أنه سيلي ذلك وصول أتوبيسيْن من إجمالي 50، دفعة أولى من الأتوبيسات إلى المصنع في شهر أكتوبر المقبل، للعرض العملي والتجريبي لهما في القاهرة كنموذج استرشادي للإسراع في الإجراءات الفنية والتقنية، وإجراء الاختبارات عليهما، وبحث مطابقتهما للعمل في البيئة المصرية وغيرها من معايير الجودة والأمان.

وقال النمر: “إنه من المخطط أن تصل باقي أتوبيسات الدفعة الأولى بعدد 48 أتوبيسا (بعد التفتيش عليها في الصين) إلى المصنع خلال شهر ديسمبر 2019.

وأشار النمر إلى أن الأتوبيسات تتمتع بالمواصفات التالية:

  • طول الأوتوبيس (12) مترا.
  • يحتوي الأتوبيس على (30) مقعدا، ويتسع لعدد (70) راكبا (جلوس+ وقوف).
  • تبلغ أقصى سرعة له (90) كيلو مترا في الساعة.
  • يستطيع الأتوبيس قطع خط السير المحدد له ذهابا وإيابا مرتين في اليوم على الأقل (حسب مسافة الخط).
  • يُجرى في الجراج إعادة شحن البطارية، ليستكمل عمله بعد ذلك تباعا.

أتوبيسات صديقة للبيئة

وبدأت هيئة النقل العام بالإسكندرية، في أبريل الماضي، تدشين أول خط أتوبيس كهربائي بمحور المحمودية، من إنتاج شركة شركة BYD الصينية.

ويحافظ الأتوبيس الكهربائي على البيئة، ولا ينتج عنه ضوضاء أو عوادم أوغازات ملوثة، مثل السيارات التي تعمل بالوقود.

واستغرقت الرحلة البحرية للأتوبيسات من الصين للإسكندرية ما بين 21 و30 يوما.

وتميزت أوتوبيسات BYD الكهربائية بما يلي:

  • سعة 90 راكبا.
  • مجهز لذوي الاحتياجات الخاصة مع توافر مكان لكرسي متحرك.
  • سرعته القصوى 80 كم/ الساعة.
  • يعمل بمحرك كهرباء 300 كيلو وات 430 حصانا.
  • مزود ببطاريات تعمل بنظام الشحن من ثلاث إلى أربع ساعات، بما يسمح بقطع مسافة 250 كيلو مترا، دون استخدام التكييف، و210 كيلو مترات في حالة استخدام التكييف.
  • مزود بخاصية التتبع (GPS) وإنترنت هوائي (WIFI).

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *