السيسي يوافق على قرض بـ87.7 مليون دينار من صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي
السيسي يوافق على قرض بـ87.7 مليون دينار من صندوق النقد العربي - أرشيف

​وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرض من صندوق النقد العربي تحصل مصر بموجبه على 87.7 مليون دينار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها اليوم الخميس، القرار الجمهوري للرئيس السيسي برقم 96 لسنة 2019، بالموافقة على القرض، الموقع في القاهرة بتاريخ 28 أكتوبر 2018.

صندوق النقد العربي

ومن المقرر أن يُجرى سحب القرض من صندوق النقد العربي على دفعتين، على النحو التالي:

  • الدفعة الأولى: بمبلغ 52.620 مليون دينار عربي حسابي، بعد توقيع اتفاقية القرض.
  • الدفعة الثانية: بمبلغ 35.080 مليون دينار عربي حسابي، تسحب بناء على طلب المقترض، وبعد اطلاع الصندوق على سير تنفيذ برنامج الإصلاح المتفق عليه.

ويشترط الاتفاق لاستفادة المقترض من السحب عدة شروط هي:

  • أن يكون المُقترِض مُسدِّدا لجميع التزاماته من أقساط وفوائد عن قروض الصندوق المقدمة له.
  • يتولى الصندوق مراقبة استخدام القرض، وتوضع تحت تصرفه كل البيانات والمعلومات التي يحتاجها لهذا الغرض، وفي الأوقات المحددة.

ويعد قرض صندوق النقد العربي هو الثالث الذي يوقّعه الرئيس السيسي خلال أغسطس الجاري، إذ وقّع الرئيس يوم الخميس الماضي 15 أغسطس على اتفاق حكومي مع بنك الاستثمار الأوروبي بشأن تطوير وتجديد الخط الأول في مترو الأنفاق بالقاهرة، الذي يتيح البنك بمقتضاه قرضا لمصر، قيمته 350 مليون يورو.

ويهدف مشروع تطوير وتجديد الخطر الأول لمترو أنفاق القاهرة -وفقا للمذكرة الإيضاحية- إلى تحسين خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل، وزيادة سعة النقل، فضلا عن تخفيف الاختناقات المرورية، وتعزيز النقل العام في القاهرة الكبري.

قرض مصرف كتشنر

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس 8 أغسطس الجاري، قرارا جمهوريا بالموافقة على قرض تبلغ قيمته 213 مليونا و900 ألف يورو، مقدما من بنك الاستثمار الأوروبي بشأن مشروع مصرف كتشنر.

وذكرت اتفاقية القرض، أن المشروع المقرر بشأنه القرض يتمثل فيما يلي:

  • إزالة الملوثات من مصرف كتشنر في منقطة دلتا النيل في مصر من خلال الاستثمارات في جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية.
  • إدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمصرف.

كان وزير المالية، محمد معيط، قد كشف عن وصول حجم الدين الخارجي إلى 110 مليارات دولار.

فيما كشف التقرير المالي لقياس مؤشرات الأداء المالي، الصادر عن الخمسة أشهر الأولى من العام المالي الحالي، عن أن أعباء خدمة الدين الحكومي (أقساط القروض وفوائدها) سجلت 265.9 مليار جنيه.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.