الأرصاد: تقلبات في درجات الحرارة الأسبوع المقبل

درجات الحرارة
الأرصاد تكشف عن تقلبات في درجات الحرارة الأسبوع المقبل - أرشيف

توقع محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تشهد الأيام المقبلة تقلبات في درجات الحرارة على معظم محافظات الجمهورية، وذلك بداية من الأسبوع المقبل، بعد نحو أسبوع من استقرار درجات الحرارة التي كانت حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

وقال شاهين خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون المصري: “إن سبب هذا الاضطراب، وجود منخفض الهند الموسمي، الذي سيبدأ في النشاط من جديد، لترتفع درجات الحرارة أكثر بقليل”.

وأضاف: “أن درجات الحرارة لن تصل إلى 40 درجة مثلما حدث سابقا”، مشيرا إلى أن هذة التغييرات من السمات الرئيسية لفصل الصيف.

تقلبات في درجات الحرارة

وتابع شاهين: “أن درجة الحرارة على القاهرة ستتراوح ما بين الـ36 إلى 38 درجة مئوية، وسيكون هناك ارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 85%”.

وعن الرياح في البحر المتوسط، أكد أنها تسمح بالأنشطة البحرية، وسيكون هناك رياح مثيرة للرمال والأتربة على جنوب سيناء ومدينة الطور وشرم الشيخ، في حين ستكون الشبورة المائية متوسطة على بعض الطرق، لكنها ستعيق الرؤية، كما أن نشاط الرياح في بدايات الليل والساعات الأولى من الصباح سيكون أقل خلال الأيام المقبلة.

وعن تفاصيل طقس غد، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس الخميس سيكون معتدلا على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة، حارا على شمال الصعيد، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيفا ليلا”.

وأشارت الهيئة إلى انخفاض الرؤية، بسبب الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد.

وتوقعت الهيئة ظهور السحب المنخفضة على السواحل الشمالية، وأن تكون الرياح معتدلة، وتنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة بهما، كما تنشط على جنوب سيناء.

منخفض الهند الموسمي

وأشار محمود شاهين في تصريحات سابقة إلى أن منخفض الهند الموسمي يمر على البحر المتوسط، ويرفع كميات كبيرة من بخار الماء، وهو ما يزيد نسب الرطوبة مع الرياح الشمالية الشرقية أو الرياح الشمالية الغربية، التي تؤثر على مصر، فتزيد الرطوبة على 80 و90% في القاهرة.

وأكد شاهين، أن درجات الحرارة تكون حول المعدل الطبيعي، ولكن الرطوبة تزيد الإحساس بالحرارة، وتعطي احساسا بالشعور بالاختناق خلال فترات الليل، نصحا المواطنين بعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية والأماكن المغلقة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.