تسمم 92 شخصا بسبب تناول طعام فاسد في حفليْ عرس

طعام فاسد
تسمم 92 شخصا بسبب تناول طعام فاسد في حفليْ عرس - أرشيف

أُصيب 92 شخصا، ما بين أطفال ونساء ورجال من مختلف الأعمار، بحالات تسمم، نتيجة تناول طعام فاسد في حفليْ عرس بمحافظتي الشرقية والغربية، وجرى نقلهم بالإسعاف إلى العديد من المستشفيات.

ففي محافظة الشرقية، أعلن ممدوح غراب، المحافظ، تسمم 61 مواطنا، في حفل عرس بقرية “غزالة” التابعة لدائرة مركز شرطة الزقازيق، وجرى نقل 31 منهم إلى مستشفى “صيدناوي” الجامعي، و15 آخرين إلى مستشفى “الزقازيق” العام، ومثلهم إلى مستشفى “الأطفال” بمنطقة “صيدناوي”.

وبعد ضبط والد العروس والطباخ الذي أعدّ الوجبات، تبيّن إعداد الطعام وتجهيزه قبل أكثر من عشر ساعات من بداية الحفل، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وفي الوقت نفسه، بمحافظة الغربية، أُصيب 31 شخصا، بينهم 12 طفلا من أهالي من قرية سامول التابعة لمركز المحلة الكبري بحالات تسمم غذائي نتيجة تناول “جاتوه” فاسد في حفل زفاف بطريق طنطا المحلة.

طعام فاسد

في 11 ديسمبر الماضي، حذّر المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة، من تناول اللحوم المصنعة، مثل: اللانشون، والبرجر، والسوسيس، والبسطرمة، والمرتديلا، والسجق، والسلامي، وغيرها من اللحوم المصنعة، قائلا: “إن تلك اللحوم تحتوي على نسبة من السرطان، تصل إلى 70%”.

وفي 30 من مارس 2018، أوقفت مديرية التربية والتعليم في المنوفية توزيع وجبات التغذية المدرسية بجميع مدارس المحافظة، لحين إصدار تقارير معتمدة من وزارة الصحة بصلاحيتها، ومطابقتها للاشتراطات الصحية.

وقال حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في 11 من ديسمبر الماضي: “إن 80% مما يأكله المصريون غير معلوم المصدر، وهناك مواد غذائية غير معلوم مصدرها بنسبة 100%”.

إنقاذ المصاب بالتسمم

من أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها لإنقاذ المصاب بالتسمم: عدم منح المصاب بالتسمم الغذائي أدوية لوقف الإسهال، مع منحه مزيدا من السوائل لتعويض ما يفقده جسمه من المياه، وبحسب الدراسات الطبية فإن هناك بعض السوائل التي يمكن تناولها في هذه الحالة، وتساعد الجسم على التخلص من أعراض التسمم، ومنها:

  • الزنجبيل: الذي يُجرى تناوله طازجا كالخضراوات، أو ضربه في الخلاط، ويتناول المصاب بالتسمم قطرات منه على ملعقة عسل نحل.
  • عصير الليمون، لما له من دور فعال في القضاء على البكتيريا السامة.
  • مهروس الموز والتفاح.
  • غلي الكمون المطحون، وإعطاؤه للشخص المصاب بالتسمم.

كما حدد الأطباء خطوات الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها لإنقاذ حياة المصاب بالتسمم، وهي:

  • إذا كان فاقدا للوعي، يجب فحص التنفس، وتقديم الإنعاش القلبي الرئوي.
  • طلب الإسعاف لنقل المصاب بالتسمم إلى المستشفى.
  • فحص المريض سريعا فحصا يشمل النبض والتنفس والحرارة ودرجة الوعي.
  • المساعدة على إخراج السموم من جسمه بإحداث القيء الصناعي.
  • إذا وجد قيء أو طعام بجواره يجرى التحفظ عليه (ليسهل تحليله من الجهات المختصة).

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.