راحة 8 أيام.. كيف تستمتع بـ”إجازة عيد الأضحى”؟

إجازة عيد الأضحى
عطلة عيد الأضحى المبارك تتوافق مع كونها إجازة صيفية، ما يجعلها فرصة للسفر إلى المصايف- مصر في يوم

يوفر طول إجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام، فرصة فريدة للأفراد والعائلات في مصر وأنحاء العالم الإسلامي للاستمتاع بإجازة سعيدة، حيث الراحة والاستجمام وقضاء أوقات مميزة مع الأحباء والأصدقاء عبر وسائل كثيرة.

إذ تمتد إجازة عيد الأضحى المبارك نحو ثمانية أيام، تبدأ بوقفة عرفات في السبت 10 أغسطس الجاري، ويليه أول أيام العيد في 11 أغسطس الجاري، وينتهي في 14 من الشهر نفسه، مع إضافة أن عطلتيْ نهاية أسبوع ما قبل العيد وما بعد العيد يتصلان بإجازة العيد.

وتتوافق عطلة عيد الأضحى المبارك مع كونها إجازة صيفية، ما يجعلها فرصة للسفر إلى المصايف والشواطئ والمدن السياحية المختلفة، والاستمتاع بأجوائها المعتدلة ومناظر الطبيعة الخلابة.

إجازة عيد الأضحى المبارك

وتعد إجازة عيد الأضحى فرصة لقضاء مصيف سعيد، إذ تمتلك الشواطئ المصرية جميع العناصر التي توفر الاسترخاء، وتتيح الاستمتاع بأنشطة ترفيهية محببة، مع اختلاف طبيعتها ومستوياتها.

فعلى ساحل البحر المتوسط الممتد شمالا، تقع الإسكندرية الساحرة، وكذلك شواطئ الساحل الشمالي الخلابة، بالإضافة لما تضمه من آثار يمكن زيارتها في إجازة عيد الأضحى إذا اخترت الذهاب إلى الإسكندرية، مثل: قلعة قايتباي على البحر، والمتحف الروماني.

فيما تضم سواحل البحر الأحمر مدنا رائعة، مثل: شرم الشيخ، الغردقة، دهب، مرسى علم، والجونة وغيرها، حيث الاستمتاع برياضة الغوص ومشاهدة الأسماك الملونة ذات الأشكال البديعة، وكذلك التجول في الصحراء عبر رحلات السفاري، وتبعد هذه الشواطئ عن القاهرة مسافات من 400 إلى 650 كيلو مترا.

إجازة عيد

ولهواة الأماكن القريبة من شواطئ البحر الأحمر أيضا، من الممكن زيارة العين السخنة، إذ تبعد حوالي ساعة ونصف من القاهرة، وتختلف المسافة قليلا بحسب وجهتك المحددة.

وللهروب من ارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق والشقق السياحية، من الممكن الاكتفاء برحلة أو رحلتين لأحد الشواطئ ليوم واحد ثم العودة للمنزل ، أو الاستمتاع بيوم وليلة في قرية سياحية “داي يوز”.

وتعد الإسكندرية وبلطيم ورأس البر وجمصة، أحد أبرز المصايف في مصر لرحلة اليوم الواحد، التي تُكْتَسَى بالزوار في مثل هذا التوقيت من العام، رغم قلة الإمكانيات والخدمات المقدمة فيها، وزحامها الشديد، وذلك لرخص تذكرة دخول هذه الشواطئ.

وبعيدا عن الشواطئ، يمكن استغلال إجازة عيد الأضحى لزيارة مدينة الفيوم الجميلة، التي تحتوي على طبيعة خلابة ومتنوعة، فهي تضم الجبال والصحاري والبحيرات معا.

ويمكنك زيارة الأماكن الصحراوية، مثل: محمية وادي الحيتان، أو جبل المدورة، والبحيرة السحرية، كما يمكنك زيارة سواقي الفيوم، أو قضاء يوم في قرية تونس أو بالقرب من بحيرة قارون، وتبعد الفيوم حوالي 100 كيلو متر عن القاهرة.

النيل والقاهرة القديمة

ولمحبي استكشاف الحضارة المصرية القديمة، هناك معابد ومتاحف ومزارات تاريخية، مثل: أهرامات الجيزة، والمتاحف الأثرية المختلفة، كالمتحف المصري، ومتحف القلعة، وغيرها من علامات مصر القديمة، ويمكن تنظيم رحلات مع الأصدقاء خلال أيام إجازة عيد الأضحى المبارك.

ولراغبيْ الحياة في ربوع الماضي، يمكن زيارة أحد أحياء القاهرة الإسلامية العتيقة ذات الطابع التراثي المميز، مثل: حي الحسين، وشارع المعز، وتناول المشروبات الساخنة والحلوى الشرقية المتميزة بصحبة الأسرة والأصدقاء.

ولا يمكن إغفال كورنيش نهر النيل كأحد الاختيارات فيإجازة عيد الأضحى لقضاء وقت هادئ، والاستمتاع بجولة نيلية رائعة بالقوارب الصغيرة.

وتشكل إجازة عيد الأضحى المبارك فرصة للآباء والأمهات للاقتراب أكثر من أبنائهم، ومشاركتهم عالمهم الصغير، وإضافة ذكريات جميلة إلى ذاكرتهم، خاصة مع انشغال الجميع في دوامة العمل طوال العام.

ولعله من المبهج للأولاد تنظيم رحلة خلال أيام العيد إلى أماكن ترفيهية، تضم ألعابا وأنشطة مسلية وشيقة للأطفال، “كالرسم والتلوين، والركض، وركوب الخيل”، ولا مانع من التنسيق بين الأهل للالتقاء في مثل هذه الأماكن، وجمع أطفال العائلة للعب بعيدا عن ضيق المنازل.

قضاء الإجازة بالمنزل

كما يمكن الاستمتاع بـ “إجازة عيد الأضحى المبارك” في المنزل أيضا، لمن لا يحبّذون الخروج؛ هربا من ازدحام الشوارع في العيد، وامتلاء المراكز التجارية وصالات السينما بالناس، أو توفيرا للنفقات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها أغلب المواطنين.

ومن الجميل أن يسبق إجازة عيد الأضحى تعليق زينة وبالونات العيد، كأحد المظاهر التي تشعر الأهل بأجواء فرحة العيد، خاصة للأطفال.

ويمكن تخصيص جزء من الإجازة لصنع بعض الهدايا البسيطة أو كروت المعايدة لأفراد الأسرة والأطفال، وكتابة جملة أو رسالة مبهجة لكل شخص، يشترك فيها كل أفراد العائلة باستخدام الورق المقوّى وبعض الخامات المنزلية.

مشاهدة الأفلام والمسرحيات

وتحلو إجازة عيد الأضحى -بالتأكيد- بدعوة الأصدقاء المقربين، والجلوس سويا للاستمتاع بمشاهدة الأفلام الكوميدية والمسرحيات، أو غيرها من الأفلام التي يفضلها الأهل أو الأصحاب عبر التلفزيون.

ويمكن مشاهدة أحدث الأفلام والبرامج الترفيهية أيضا من خلال المواقع المخصصة لذلك، ويُمكن أيضا متابعة مسلسلاتك وأفلامك المُفضلة من خلاله، على مدار أيام العيد.

قراءة كتاب جديد مع سماع بعض الموسيقى والأغاني، أيضا من الأفكار التي قد تكون مناسبة لفترة ما قبل النوم.

حفلة شواء

وخلال إجازة عيد الأضحى وبما أن اللحوم هي الوجبات الرئيسية والمفضلة لدى المصريين في عيد الأضحى، خاصة مع  توافرها إما من خلال ذبح الأضحية أو تلقيها كهدايا من الأهل والأصدقاء أو بشرائها، تعتبر الإجازة فرصة رائعة لشوائها بطرق مختلفة.

إجازة عيد

فيمكن مثلا التجهيز لعمل حفلة شواء بالبلكونة أو سطح المنزل، أو في حديقته إن وجدت، وعمل ديكورات مميزة، وتجميع أفراد الأسرة لقضاء يوم مميز معا، فهذه فرصة للالتقاء وتبادل الأحاديث، والتقاط الصور معهم.

ولا يحلو العيد بالطبع دون دعوة العائلة والأصدقاء للمنزل، والاحتفال بالعيد في تجمع عائلي مبهج، لتبادل الذكريات وممارسة ألعاب بيتية مختلفة، مثل: الكوتشينة، الطاولة، أو البلايستيشن، وتناول التسالي والمقرمشات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.