بث مباشر.. تغطية مناسك الحج لعام 2019

بث مباشر.. تغطية مناسك الحج لعام 2019
الحجاج أدوا الركن الأعظم في الحج بالوقوف على صعيد عرفات وبدأوا في النفرة إلى مزدلفة - أرشيف

تنقل شاشات العالم في بث مباشر مناسك الحج لهذا الموسم 2019، وتتابع تحركات الحجيج لحظة بلحظة، إذ تتعلق بهم أفئدة المسلمين في شتى بقاع الأرض.

ويعد احتشاد أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات، اليوم السبت، لأداء أهم مناسك الحج وركنه الأعظم حتى غروب الشمس، الحدث الأكبر الذي تهتم المحطات الفضائية ووكالات الأنباء بنقله، كونه مكانا يتجمع فيه الحجيج أجمع في وقت واحد لأداء نفس الشعيرة المحددة بوقت.

الحج بث مباشر

ويتابع موقع “مصر في يوم” تحركات الحجاج الذين قضوا ليلتهم أمس في منى، لأداء مناسك يوم التروية، قبل أن ينتقلوا إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، على أن يبقوا فيها حتى غروب الشمس، ثم ينفرون الى مزدلفة للمبيت فيها.

الصلاة في مزدلفة

حجاج بيت الله الحرام يصلّون المغرب والعشاء جمعا بعد وصولهم إلى مشعر مزدلفة الذي سيقضوا فيه ليلتهم قبل أن يتوجهوا صباح الغد إلى منى لرمي الجمرات.

النفرة إلى مزدلفة

بدأ الحجاج بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، بالتوجه إلى مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة، بعد أن وقفوا على صعيد عرفات، وقضوا ركن الحج الأعظم.

استعدادات النفرة إلى مزدلفة

يستعد حجاج بيت الله الحرام للنفرة إلى مشعر مزلدفة، ونقلت الطائرات في بث مباشر صور الساعات الأخيرة للحجاج بعد أن وقفوا بمشعر عرفات، ركن الحج الأعظم، واستمعوا فيه إلى الخطبة وصلوا الظهر والعصر جمع تقديم.

استعدادات النفرة

أمطار بعد دعاء عرفة

بمجرد انتهاء الحجاج من الاستماع إلى خطبة عرفة، فوجئوا بهطول الأمطار التي استقبلوها بفرح، واعتبروها مظهرا من مظاهر الرحمة والقبول.

خطبة عرفة

واستمع ضيوف الرحمن والمسلمين في كل العالم سواء من خلال بث مباشر لمناسك الحج أو بالمكوث في مسجد نمرة، الواقع في غرب مشعر عرفات، إلى خطبة يوم عرفة وأدى الحجيج صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا، قبل “النفرة” بعد مغيب الشمس إلى مزدلفة.

ويعد الوقوف بعرفة أهم مناسك الحج على الإطلاق، إذ لا يصح الحج دونه بأي حال من الأحوال، وتضمنت خطبة يوم عرفة التي ألقاها محمد بن حسن آل الشيخ، عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجمع خادم الحرمين الشريفين التعريف بفضل يوم عرفة والتأكيد على أن يلتزم المسلم بالتوحيد وعبادة الله وحده.

وأشارت الخطبة إلى أن الإنس والجن خلقوا لعبادة الله وحده، فهو برحمته أنزل الخيرات وتفرد بإيجاد المخلوقات، مشيرا إلى أن رحمة الله سبقت غضبه ومن رحمته أن أكمل دين الإسلام.

كما لفت آل الشيخ إلى أن الدين الإسلامي العظيم بني على خمسة أركان وهي الشهادتان، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام، وأن الشهادتين تؤكدان ألا يعبد أحد بحق إلا الله فنوحده بالعبادة، وشهادة أن محمدا رسول الله فنطيع أمره، بالصلاة والحج وإخراج جزء معلوم من المال.

كما دعا الخطيب جموع المسلمين إلى التآخي والتوحد ونبذ الفرقة والاقتداء بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الحجاج المصريون

ومن جانبه أشار عمرو قنديل، الملحق الطبي والمشرف على البعثة الطبية المصرية للحج، إلى أنه جرى التنسيق مع وزارة الصحة السعودية لتصعيد المرضى المصريين لمستشفيات عرفات ليتمكنوا من أداء الركن الأعظم واستكمال مناسك الحج.

وأوضح أنه جرى التنسيق مع المستشفيات الثلاثة الموجودة في عرفات لإجراء جلسات الغسيل الكلوي للمرضى والبالغ عددهم 35 حالة، لافتا إلى أن البعثة الطبية تتابع اليوم على مدار الساعة حالات المرضى بالمستشفيات للتأكد من تلقيهم العلاج والرعاية اللازمة.

وأوضح” قنديل” في بيان اليوم، أن البعثة الطبية قامت اليوم بوضع عيادات طبية ثابتة بمخيمات الحجاج المصريين بعرفات، بها  الأدوية والمستلزمات الطبية كافة، فضلا عن تكوين فرق طبية متحركة بين المخيمات.

ويؤدي مناسك الحج لهذا العام، أكثر من مليوني و400 ألف حاج، من داخل المملكة وخارجها، حسب إعلان وزارة الحج السعودية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.