الحصاد: استعدادات حكومية لاستقبال عيد الأضحى.. والحجاج يبيتون في مزدلفة

الحصاد: استعدادات عيد الأضحى ترفع الطوارئ.. والحجاج يقفون على عرفات
الحجاج أدوا الركن الأعظم في الحج بالوقوف على صعيد عرفات منذ الفجر وحتى غروب الشمس- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 10 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “استعدادات عيد الأضحى ترفع الطوارئ” و”الحجاج يبيتون ليلتهم في مزدلفة”.

العناوين

سياسة

أعلن عدد من الوزارات حالة الطوارئ في إطار استعدادات عيد الأضحى لاستقبال أول أيامه غدا، أبرزها وزارة التعليم العالي والداخلية والتموين والصحة والنقل.

وأعلنت وزارة الداخلية نشر قوات التدخل السريع في المناطق الحيوية من أجل تأمين المنشآت ومكافحة الجريمة وضبط الخارجين عن القانون أثناء الاحتفال بعيد الأضحى.

اقتصاد

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل استهلاك وإنتاج البوتاجاز خلال شهر مايو الماضي، حيث انخفض الإنتاج إلى 149.4 ألف طن، مقابل 165.6 ألف طن خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب تقرير الإحصاء، فإن معدل استهلاك البوتاجاز انخفض في مصر خلال شهر مايو الماضي، إذ بلغ 335.2 ألف طن في مايو 2019، مقارنة بمعدل استهلاك بلغ 347.7 ألف طن لنفس الشهر من عام 2018.

مجتمع

أعلن اللواء عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، اكتمال عملية تصعيد جميع الحجاج المصريين ووقوفهم على عرفات بنجاح، وتسكينهم في خيامهم المخصصة لهم على صعيد عرفات، حيث يؤدي الحجيج اليوم الركن الأعظم.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن بعثة القرعة نجحت في الحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة على مشعر عرفات اليوم، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة عند غروب شمس اليوم السبت.

تعليم وصحة

أوضح السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على تنسيق الجامعات، أن 70 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية، سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات في مرحلة تقليل الاغتراب.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية، أن الموقع مستمر في استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الثلاثاء الموافق 20 / 8 / 2019، مشددا على أن التحويلات في حدود النسبة المقررة 10%.

ناشدت نقابة الأطباء البيطريين، جميع المواطنين بعدم شراء لحوم عيد الأضحى المذبوحة خارج المجازر، وليس عليها الأختام الحكومية الرسمية.

وقال الدكتور علي سعد، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين: إن ما يحدث من تقاليد عيد الأضحى أن يكون الذبح عند محال الجزارة في الشارع لكي يطمئن أصحاب الأضحية أنها آمنة، خطأ كبير ويتسبب في الكثير من الأمراض.

رياضة

أعلن اتحاد الكرة زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري الممتاز “ب” لـ48 فريقا بدلا من 36، بحيث تضم كل مجموعة من المجموعات الثلاثة 16 فريقا بدلا من 12، كما كان محددا سابقا.

وقال اتحاد الكرة في بيان رسمي: “عقد بالمقر الرئيسي للاتحاد المصري لكرة القدم اجتماع ودي مع مندوبي 79 ناديا من أعضاء الجمعية العمومية بتاريخ 22 يوليو 2019، والتي طالبت بعقد جمعية عمومية غير عادية لتعديل لائحة النظام الأساسي، بالإضافة إلى النظر في شكل مسابقة القسم الثاني وتوزيع مجموعات القسم الثالث”.

منوعات

مواعيد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات (إنفوجراف)

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية توقعاتها لحالة طقس عيد الأضحى المبارك، إذ يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة جنوبا، كما يشهد ارتفاعا في نسبة الرطوبة التي تصل إلى 90% ليلا، و40% خلال فترات النهار.

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى كما يلي:

  • السواحل الشمالية الغربية: 32- 25.
  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: 32 – 24.
  • الوجه البحري والقاهرة: 38 – 25.
  • جنوب سيناء والغردقة: 37– 28.
  • شمال الصعيد: 39 – 26.
  • جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين: 42 – 29.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.