بدء مرحلة التحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب: 6 شروط

مرحلة تقليل الاغتراب
اليوم بدء مرحلة تقليل الاغتراب - أرشيف

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، مرحلة تقليل الاغتراب “التحويلات” أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية الناجحين في الثانوية العامة؛ لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفي حدود النسبة المقررة (10%).

وتستمر مرحلة تقليل الاغتراب حتى الثلاثاء 20 أغسطس الجاري، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ووفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

مرحلة تقليل الاغتراب

وتتضمن الشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، ما يلي:

  • التحويل المناظر: يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
  • التحويل غير المناظر: باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، مع ضرورة الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  • التحويل يكون عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، ولا توجد تحويلات ورقية.
  • التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
  • استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل: اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
  • تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

وفيما يخص تحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، يُسمح للطالب الذي جرى ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة، بالتقدم للتحويل الإلكتروني فقط إلى معهد آخر في التخصص ذاته أو تخصص آخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

تنسيق المرحلة الثالثة

ويبدأ تنسيق المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد عقب إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب، بحد أدني 50% للعلمي والأدبي، بحسب خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

وتضم المرحلة الثالثة الناجحين من الدور الأول في الثانوية العامة، وعددهم 84 ألفا و872 طالبا وطالبة، من بينهم 63 ألفا و318 طالبا من العلمي، و21 ألفا و554 طالبا من الشعبة الأدبية، بالإضافة إلى الناجحين من الدور الثاني، بحسب عبد الغفار.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن تنسيق المرحلة الأخيرة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة سيكون على مرحلتين كالتالي:

  • أولا: الطلاب الناجحون من الدور الأول.
  • ثانيا: تسجيل رغبات الناجحين من الدور الثاني.

على أن يُجرى تعليق نتائج الترشيحات، ليُجرى إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة، بحسب الوزير.

ولفت عبد الغفار إلى إغلاق كليات الزراعة على طلاب المرحلة الثانية هذا العام، لأول مرة، كاشفا عن بعض ملامح تنسيق المرحلة الثالثة، وأهمها:

يمكن للطلاب المتخلفين ومستنفدي رغبات المرحلتين الأولى والثانية تسجيل رغباتهم مع طلاب المرحلة الثالثة، وفقا للكليات الباقية للمرحلة.

يتبقى لطلاب المرحلة الثالثة أكثر من 60 ألف مكان خالٍ في الجامعات، بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة التابعة للوزارة.

ويتنافس طلاب المرحلة على بعض الأماكن المتاحة بكليات الآداب، والتجارة، والحقوق، والخدمة الاجتماعية، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، والاقتصاد المنزلي، والسياحة والفنادق.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.