جامعة الأزهر تعلن موعد تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر تعلن موعد تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية - أرشيف

أعلنت جامعة الأزهر موعد فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الدور الأول للثانوية الأزهرية 2019، وذلك يوم الثلاثاء 20 أغسطس الجاري عبر بوابة الحكومة المصرية.

وكشفت الجامعة، في بيان لها، عن لقاء يُعقد يوم الاثنين 19 أغسطس لرئيس الجامعة، محمد المحرصاوي، ونواب رئيس الجامعة، بالطلاب قبيل يوم من موعد فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الأزهر.

جامعة الأزهر

وبحسب البيان، فإن اللقاء سيدور بشأن محاور عديدة، أهمها:

  • التعريف بتقاليد جامعة الأزهر والصفات التي يجب أن يتحلَّى بها الطالب بالجامعة.
  • إجراء حوار حول حقوق الطالب والخدمات غير التعليمية التي يجب أن تقدمها الجامعة للطالب، منها: الوقاية العلاجية والرعاية الصحية المناسبة.
  • توجيه الطلاب إلى أن يستقوا المعلومة من مصدرها الصحيح، وعدم الالتفات إلى الشائعات.

وأوضحت المؤشرات الأولية عن توقعات بتراجع تنسيق الثانوية الأزهرية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لأن نسبة نجاح الطلاب العامة في مختلف الشعب هذا العام أقل من نسبة نجاح الطلاب في العام الماضي.

ومن جهته، قال غانم السعيد، عميد كلية الإعلام، ومسئول المركز الإعلامي في جامعة الأزهر: “إن تسجيل الرغبات سيستمر حتى انتهاء امتحانات الطلاب في الدور الثاني، على أن تعلن نتيجة تنسيق الدورين معا”.

الثانوية الأزهرية

ويبلغ المجموع الكلي للثانوية الأزهرية علمي 650 درجة، وللثانوية الأزهرية أدبي 630 درجة، وبلغت نسبة النجاح العام الحالي 49.9% في حين كانت نسبة النجاح العام الماضي 63.81%.

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية أن نسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78% وفي القسم العلمي 67.78%.

وقال صالح عباس وكيل مشيخة الأزهر: “إن من أسباب ضعف نسبة النجاح في الدور الأول بالشهادة الأزهرية كثرة المواد، وهو ما يجعل بعض الطلاب يؤجلون مادة أو مادتين، ما أدى إلى انخفاض نسب نجاح الدور الأول”.

وبخلاف إعلان موعد تسجيل الرغبات لطلاب الأزهر ، قال يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب: “إن هناك لجنة بالجامعة قاربت على الانتهاء من تعديل اللوائح والمناهج الدراسية، بشكل يحافظ على التراث وفهمه بطريقة تفيد الواقع والمعاصرة”.

وأشار إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد مناهج دراسية جديدة للفرقة الأولى في قطاعات اللغة العربية والشريعة والقانون وأصول الدين، وأن الجامعة تعكف حاليا على اعتماد اللائحة المالية والإدارية لثلاثة معاهد، سيجرى فتحها العام الجامعي المقبل.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *