“القوى العاملة” تعلن إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان، وزير القوى العاملة، يقرر منح إجازة ثلاثة أيام بأجر للعاملين بالقطاع الخاص - أرشيف

أعلنت وزارة القوى العاملة، منح إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام، تضم وقفة عرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي بيان لها، قالت الوزارة: “إن منح إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص يأتي إعمالا لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 والمعدل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد”.

وأضافت في بيانها: “أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذه الأيام مثليْ هذا الأجر”.

وكلّفت الوزارة مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ منح إجازة بأجر كامل للعاملين بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، وأصدرت الوزارة منشورا بذلك للمديريات.

منح إجازة للعاملين

وبناء على طلب رابطة أصحاب المطاحن، قرر علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، منح إجازة للعاملين في المطاحن والصوامع بداية من وقفة يوم عرفات وأول وثاني أيام العيد.

وأكد حسين بودي، رئيس رابطة أصحاب المطاحن، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أنه سيُجرى صرف كميات الدقيق الخاصة بأيام الإجازة، وتسليمها للمخابز قبل موعد الإجازة مقدما، لافتا إلى أنه سيُجرى صرف الأقماح اللازمة لإنتاجها أيضا مقدما بداية من غدٍ الثلاثاء، حتى يتسنّى للمطاحن طحنها، وتعبئتها، وتسليمها للمخابز في الموعد المحدد.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن السبت 10 أغسطس الجاري، يوافق وقفة يوم عرفة، وهو يوم إجازة رسمية في الدولة، على أن يكون الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبناء على ذلك، تتضمن إجازة عيد الأضحى يوم الجمعة 9 أغسطس كـ”إجازة أسبوعية” إضافة إلى منح العاملين إجازة كالآتي:

  • الجمعة 9 أغسطس: إجازة أسبوعية.
  • السبت 10 أغسطس: وقفة يوم عرفة وإجازة أسبوعية.
  • الأحد 11 أغسطس: إجازة أول أيام عيد الأضحى المبارك.
  • الاثنين 12 أغسطس: إجازة ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.
  • الثلاثاء 13 أغسطس: إجازة ثالث أيام عيد الأضحى.
  • الأربعاء 14 أغسطس: إجازة رابع أيام عيد الأضحى.

وقال محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “إن يوم السبت 31 أغسطس يوافق رأس السنة الهجرية 1441 الذي سيكون إجازة رسمية”.

وبذلك يكون شهر أغسطس الجاري قد حاز نصيب الأسد بين الإجازات الرسمية بستة أيام، بخلاف العطلات الأسبوعية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.