#لون_السما عند الغروب يثير استغراب ناشطين.. ومعهد الفلك يوضح

#لون_السما
معهد الفلك يوضح أن ما حدث ظاهرة جوية وليست فلكية- أرشيف

حالة من التأمل والتساؤل بين المتابعين وبعض الناشطين في مصر والعالم العربي، فجّرها #لون_السما عند الغروب اليوم، حيث ظهر لون السماء بعد غروب الشمس مائلا إلى اللون الأصفر في بعض المناطق، والأحمر في مناطق أخرى، واستمرت الظاهرة لفترة زمنية بعد أذان المغرب.

واستقبل رواد “تويتر” ومواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة #لون_السما بعد الغروب اليوم، بمزيج من الانبهار والدهشة والتساؤل، بينما أوضح أسامة رحومة، رئيس قسم الشمس في معهد الفلك، أن أشعة الشمس وقت غروب اليوم الاثنين ظهرت بشكل مختلف، بسبب وجود كمية كبيرة من الأتربة العالقة في الغلاف الجوي.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن “الأتربة تسببت في اتساع تشتت أشعة الشمس ومالت من درجة الاحمرار إلى اللون الأصفر”.

تفسير الفلك

وفي نفس السياق قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد: إن هذه الظاهرة يطلق عليها الشفق المسائي أو ظاهرة الاحمرار لقرص الشمس، وفيها يبدو #لون_السما أحمر أو أصفر وقت الشروق ووقت الغروب.

وأضاف أن ذلك نتيجة بعض العوامل الموجودة في الغلاف الجوي وطبقات الغلاف الجوي التي تتسبب في تشتت ضوء الشمس، موضحا أن ما حدث ظاهرة جوية وليست فلكية.

بينما أوضح بعض الخبراء أن تشتت الضوء لتغيير حبيبات وجزئيات صغيرة في الغلاف الجوي اتجاه أشعة الشمس، وهو ما يؤدي لتشتتها والتأثير على لون الضوء في السماء وعلى طول موجته وحجم الجزئيات الموجودة في الغلاف الجوي وطول موجة الضوء.

وأشاروا إلى أن أمواج الضوء القصيرة الزرقاء والبنفسجية تتشتت أكثر من باقي الألوان، وأمواج الضوء الطويلة الحمراء تكون الأقل تشتتا، وبالتالي تظهر السماء بلون قريب للاحمرار أو الاصفرار.

#لون_السما

وخلال ساعات معدودة حظي هاشتاج #لون_السما بتفاعل واسع، ونشر من خلاله الكثير من الناشطين صورا التقطوها من منازلهم وشوارعهم لتغير لون السماء بعد الغروب واستمرار الاحمرار لفترة ليست بالقصيرة بعد أذان المغرب.

وكتب “محمد محمدي” متسائلا: “السؤال هنا.. هل نقدر نقول إن لون السما في الغروب انهارده عبارة عن مقدمة لشروقها في القريب من الغرب؟!”

بينما كتب “عيسى سيد”: “﴿فَلا أُقسِمُ بِالشَّفَقِ﴾ الشفق: الحُمرة التي تكون في الأفق بعد مغيب الشمس. تصوير اليوم للشفق بعد مغيب الشمس بنصف ساعة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.