“الصحة” تعلن تحمل تكاليف إعادة تجهيز معهد الأورام

إعادة تجهيز معهد الأورام
اللجنة الهندسية بدأت بشكل عاجل في فحص أبنية وشبكات ومرافق المعهد وأجهزته ومعداته كافة- وكالات

قررت وزارة الصحة تحمل تكلفة إعادة تجهيز معهد الأورام وتأهيله للعمل مجددا، بينما أوضح محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بدء عمل اللجنة الفنية الهندسية المشكلة من الجامعة، بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، لإصلاح التلفيات وترميم المبنى الإداري للمعهد، وذلك بعد الانفجار الذي تعرض له مساء أمس.

كانت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توجهت ظهر اليوم الاثنين، إلى المعهد للوقوف على الأضرار التي لحقت به جراء الحادث، وذلك بناء على تكليفات مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

إعادة تجهيز معهد الأورام

وقررت الوزيرة تحمل “الصحة” لتكلفة آثار الحادث على المعهد وإعادة تجهيزه وتأهيله للعمل من جديد، عن طريق شركة المقاولون العرب، مؤكدة أنه لا فرق بين مخصصات الصحة أو المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي.

وأضافت: كلاهما أموال الدولة المصرية، وموجهة لخدمة المرضى، مشيرة إلى عودة المعهد للعمل بكامل طاقته في أقرب وقت.

كما كلفت الوزيرة الدكتور محمد صلاح، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، بتخصيص دور كامل مجهز لإدارة معهد الأورام بمعهد السكر التابع لوزارة الصحة، لكي يتمكنوا من أداء دورهم، حتى إعادة تجهيز المعهد.

والتقت الوزيرة حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، والأساتذة والاستشاريين والإداريين العاملين بالمعهد، وأوضحت تقديم كل أوجه الدعم لهم، وتسخير إمكانات وزارة الصحة لإعادة المعهد للعمل في أقرب وقت، كما أصدرت تعليماتها برفع حالة الطوارئ للدرجة القصوى بالمستشفيات والمعاهد التعليمية.

ترميم المبنى

من جانبه، أعلن محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بدء عمل اللجنة الفنية الهندسية المشكَّلة من الجامعة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، لإصلاح التلفيات وترميم المبنى الإداري للمعهد القومي للأورام، بعد حادث الانفجار.

وقال الخشت، في بيان، اليوم الاثنين: إن اللجنة الهندسية بدأت بشكل عاجل في فحص أبنية وشبكات ومرافق المعهد وأجهزته ومعداته كافة، ورصد الآثار التي خلفها الانفجار، وشدد على أنه من المقرر أن تنتهي اللجنة من نتائج وتوصيات عملها في مدة زمنية لا تتعدى الساعات.

وأشار إلى أنه في إطار المتابعة أيضا، جرى تشكيل لجنة طوارئ وغرفة عمليات تقوم بإدارة الموقف من رئيس الجامعة مباشرة، وتضم في عضويتها كلا من عميد معهد الأورام، وعميد كلية طب قصر العيني، ومدير عام مستشفيات جامعة القاهرة، ومدير عام الأمن الإداري بالجامعة.

انفجار معهد الأورام

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت ارتفاع عدد ضحايا حادث الانفجار الذي وقع أمام معهد الأورام في المنيل إلى 20 حالة وفاة، و47 مصابا، بينهم أربعة مجهولين وكيس أشلاء.

وأوضح المكتب الإعلامي لجامعة القاهرة، أن المعلومات المبدئية، تؤكد وقوع الانفجار خارج المعهد القومي للأورام التابع للجامعة، قبل أن تعلن وزارة الداخلية في بيان لها عصر اليوم، أنه نتيجة اصطدام سيارة كانت تحمل متفجرات من المرجح توجهها لتنفيذ عملية إرهابية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.