مبروك عطية: وجود المقاهي في حي سكني “حرام شرعا” (فيديو)

مبروك عطية: وجود المقاهي في حي سكني "حرام شرعا" (فيديو)
مبروك عطية يقول: إن وجود المقاهي في حي سكني "حرام شرعا" - صورة أرشيفية

طالب مبروك عطية أستاذ الدراسات الإسلامية، بضرورة غلق المقاهي في الأحياء السكنية، مؤكدا أن وجودها في أماكن السكن “حرام شرعا” لأنها تزعج الساكنين الآمنين بصوت الدومينو والهزار والمعاكسات والمضايقات وتصوير سيدات الحي وغير ذلك.

وأضاف عطية في برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر قناة “MBC” الفضائية، أنه يمكن أن تكون المقهى بجوار مصلحة حكومية ليرتاح فيها مَن يذهب لينهي أوراقه، أو في منطقة مخصصة للقهاوي والكافيهات، لكن لا يكون في منطقة سكنية.

وعلق على مشهد من مشاهد عدم احترام خصوصية البيوت في استقبال الضيوف الموجود بسورة النور، قائلا: إن الأصل في البيت الدفء والونس والهدوء والراحة، لذلك خير الله صاحب المنزل في أن يستقبل ضيفا جاء بغير معاد أو لا، بل من المقبول شرعا أن يقول له صاحب المنزل “روح مفيش معاد”.

غلق المقاهي

وأصدر اللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية قرارا بإغلاق جميع المقاهي ومحلات الإنترنت في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل خلال الصيف، وفي تمام منتصف الليل خلال الشتاء واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وتوقيع عقوبات عليهم قد تصل لغلق المحل أو المقهى نهائيا.

وأوضح المحافظ أن جلوس المواطنين على المقاهي لساعات طويلة مضيعة للوقت ولميزانية الأسرة نظرا لما ينفقه رواد المقاهي من أموال تؤثر سلبا على دخل الأسرة وحالتها الاقتصادية الأمر الذي يعد أحد أسباب المشاكل الأسرية وتزايد حالات الطلاق.

وكان البرلمان قد ناقش من قبل مشروع قانون تقدم به أحد النواب يقضي بإغلاق المقاهي بعد منتصف الليل حفاظا على الأمن والصالح العام ومواجهة حالات تزايد الطلاق والتفكك الأسري. ويهدف للحفاظ على راحة المواطنين، وزيادة الإنتاج، والحفاظ على الصحة العامة، والحياة الاجتماعية للأسر والعائلات المصرية، وقلة عدد حالات الطلاق، والحفاظ على البيئة.

وقال سمير البطيخي، عضو مجلس النواب: إن الإحصائيات الرسمية تكشف أن قيمة الإنفاق على النرجيلة “الشيشة” في مصر بلغت 40 مليار جنيه سنويا، وأن إنتاجية الموظف الحكومي تبلغ 27 دقيقة في اليوم، ولو تم غلق المقاهي بعد منتصف الليل، ستتغير هذه الإحصائيات للأفضل.

وأضاف أن الموظف الذي يسهر على المقهى حتى الثالثة فجرا، لا يمكن أن يؤدي عمله بكفاءة في اليوم التالي، فضلا عن أن دخان النرجيلة الذي ينبعث من المدخنين على المقاهي في القاهرة والمحافظات، يؤدي لتلوث البيئة وإضعاف صحة المواطنين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.