خروجات عيد الأضحى.. ما أفضل الأماكن الترفيهية والساحلية؟

خروجات عيد الأضحى
أفضل الأماكن الترفيهية والساحلية لقضاء إجازة عيد الأضحى - مصر في يوم

“بكرة العيد وهنعيد وندبحك ياخروف سيد”.. أغنية قديمة يتداولها المصريون مع قدوم عيد الأضحى المبارك، وبعد الانتهاء من ركن العيد الأساسي وهو الأضحية، يسعى كثيرون إلى ترتيب خروجات، وقضاء وقت ممتع مع العائلة أو الأصدقاء في أفضل الأماكن، كل حسب ميزانيته.

ويبدأ عيد الأضحى لهذا العام في توقيت مثالي، فبعد الإجازة الأسبوعية مباشرة يكون أول أيامه، ما يوفر إجازة طويلة تبلغ 9 أيام عند البعض، فوفقا للحسابات السابقة، فإن إجازة العيد للبعض قد تبدأ من يوم الجمعة 9 أغسطس، وتمتد حتى الأحد 18 أغسطس.

ووفقا لحسابات “البحوث الفلكية” فإن يوم وقفة عرفات يوم السبت 10 أغسطس، وقبله الجمعة 9 أغسطس إجازة أسبوعية، ثم الاثنين والثلاثاء والأربعاء إجازة العيد الرسمية والعودة للعمل الخميس، ولكن الأغلب يفضل أن يأخذها ضمن الإجازات السنوية ومن أرصدتهم القانونية، للاستمتاع بأطول إجازة خلال العام، ليعود الموظفون للعمل يوم الأحد الموافق 18 أغسطس 2019.

إجازة عيد الأضحى

وبالنسبة لاستغلال إجازة عيد الأضحى وكيفية الاستماع بها، قدّم عدد من الخبراء مجموعة سبع نصائح، ومن أبرزها:

  • السفر إلى أقرب مدينة ساحلية، والاستمتاع بإجازة مختلفة على أحد الشواطئ.
  • تجاهل الهموم لعدة أيام، قبل أن تعود لجدول حياتك الطبيعي.
  • التوقف عن التفكير في العمل، والمهام التي تنتظرك بعد العيد، وركز حواسك على الاستمتاع بالإجازة، وليحدث ما يحدث بعد العيد.
  • أغلق هاتفك، وابتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، واحظ بحياة حقيقية مع أصدقائك وعائلتك.
  • افعل شيئا جديدا، مثل رحلة إلى الصحراء، أو الذهاب للغطس، أو الخروج إلى مطعم ذي ديكور غير مألوف، كلها برامج مهمة للغاية لإنعاش ذهنك وتجديد حياتك.
  • ابتعد عن السلبيين من أصدقائك الذين لا يكفون عن الشكوى من الحياة وقسوتها.
  • اقرأ كتبا جديدة، أو شاهد أفلاما جديدة.

خروجات عيد الأضحى

وبالنسبة للخروج من أجل التنزه وتحديد المكان المناسب، وبخاصة في الأعياد، من أكثر ما يحير كثيرا من الأسر التى تبحث عن المتعة وبأقل التكاليف، لذا تعدّ الحدائق العامة قِبلة المصريين للخروج والتخلص من الضغوطات النفسية وسط البقع الخضراء.

وتعد حديقة الحيوان وجهة أساسية للجميع في المناسبات المختلفة في مصر، كونها غير مكلفة، ومناسبة لأفراد العائلة، وتوفر للأسرة منظرا طبيعيا جميلا، بالإضافة لفرصة مشاهدة الحيوانات المفضلة.

وتأتي أيضا الحديقة اليابانية، وكذلك حديقة الأزهر، التي تعد من أجمل حدائق القاهرة وأشهرها، وتفتح أبوابها يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء، أما أسعار الدخول فهي 15 جنيها للفرد، وعشرة جنيهات للأطفال.

فيما يتوجه الباحثون عن العراقة إلى حديقة الأندلس، وحديقة الفسطاط، وحديقة إمبابة، وحديقة الأورمان، التي تعد من أقدم الحدائق في مصر والوطن العربي، وتتراوح أسعار تذاكر الدخول لتلك الحدائق بين خمسة وسبعة جنيهات، وتصل بحد أقصى إلى عشرة جنيهات.

ويعد “كورنيش النيل” في منطقة وسط القاهرة ضمن قائمة الأماكن الأكثر إقبالا في الأعياد، إذ يشهد دائما زحاما غير مسبوق، وتصطف عليه “المراكب النيلية” التي لها طابع خاص في الأعياد.

وتقوم تلك المراكب بجولة في النيل مع أغاني العيد، وأبرزها مركب نايل لي لي، إمبريال، بلو نايل، نايل سيتي، نايل مكسيم، الباشا، بالإضافة إلى الفلوكة التي تتميز بالطابع الشعبي.

أماكن تراثية وترفيهية

وتشهد الأماكن الأثرية أيضا إقبالا كبيرا في الأعياد وأبرزها قلعة صلاح الدين الأيوبي أو جامع محمد على كما يطلق عليه البعض، إذ تفتح يوميا أبوابها من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساء.

ويُعد شارع المعز من أشهر الأماكن في القاهرة المناسبة للفسح والخروجات، تستطيع المشي وسط المباني والأماكن الأثرية والتقاط الصور دون تكلفة على الإطلاق.

كما يقصد الكثيرون برج القاهرة بجزيرة الزمالك، ويستقبل رواده من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة من صباح اليوم التالي.

فبخلاف الذهاب للتنزه في الحدائق العامة والأماكن التاريخية يقصد البعض في خروجات عيد الأضحى الذهاب لمدن الألعاب التى تختلف بين طبقة البسطاء الذين يذهبون إلى الملاهي الشعبية “المراجيح”، نظرا لاتفاع أسعار مدن الملاهي الكبيرة غالية الثمن، والتى تبلغ تكلفة اللعبة بضعة جنيهات.

أما ميسورو الحال فتكون قبلتهم الأماكن التي تحتوي على حمامات سباحة وألعاب، ومسارح أطفال مثل :” السيرك القومي الذي تتراوح أسعار التذاكر به من 100- 75- 50- 30 جنيها، بالإضافة إلى تذكرة كاملة للأطفال من سن ثلاث سنوات.

بالإضافة إلى مسرح العرائس بفندق جراند حياة، تبدأ من 30– 50 جنيها، والقرية الفرعونية كيدزنيا بالقاهرة الجديدة، ودريم بارك بمدينة 6 أكتوبر، وجيرو لاند بمدينة العبور، وأكوا بارك بطريق مصر إسماعيلية، وماجيك جالكسي بمصر الجديدة.

ويسعى آخرون للتفكير خارج الصندوف فيما يخص خروجات عيد الأضحى المبارك، فيذهبون إلى “أدرينالين بارك” وهو مكان مفتوح من الأماكن المتخصصة في توفير ألعاب حرب الألوان “Paintball”، ويبلغ سعر الفرد 250 جنيها شاملا “الزي، المسدس، الطلقات، وعدد الطلقات 100 طلقة، إضافة إلى حروب الليزر”.

المدن الساحلية

ومع ارتفاع حرارة الجو، خصوصا أن عيد الأضحي يأتي في شهر أغسطس أكثر شهور العام حرارة، يهرب البعض من الزحام إلى الشواطئ والمدن الساحلية، وعلى رأسها محافظة الإسكندرية، إذ توجد قلعة قايتباي، وكوبري ستانلي، ومكتبة الإسكندرية، ويمكن صيد السمك، والسير على الكورنيش.

ويفضل كثيرون محافظة بورسعيد، لزيارة الكورنيش، الذي يضم الممشى الخاص، مع مشاهدة المجرى الملاحي لقناة السويس، ورؤية مدينة بور فؤاد، إضافة لعشرات المحلات التجارية التي توفر متعة التسوق والتنزه.

وتشهد مدينة الإسماعيلة إقبالا، نظرا لتعدد الحدائق والمتنزهات، يمكن زيارة بحيرة التمساح، التي تعد من أهم البحيرات التي تمر قناة السويس من خلالها، وتتميز بهدوئها ومياهها الصافية، ووجود عدة شواطئ وقرى سياحية وأندية بالقرب منها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.