إلغاء التدابير الاحترازية عن متهمة بنشر أخبار كاذبة

إلغاء التدابير الاحترازية بحق متهمة بنشر أخبار كاذبة
النيابة أسندت إلى المتهمة نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد- أرشيف

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إلغاء التدابير الاحترازية عن متهمة بنشر أخبار كاذبة تدعى مريم حبشي، وإخلاء سبيلها بضمان محل الإقامة، على ذمة التحقيقات في اتهامها بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور، وذلك بعد عام من الإفراج عنها بتدابير احترازية.

كانت النيابة وجهت للمتهمة في القضية 732 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، تهمة ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

متهمة بنشر أخبار كاذبة

كما أسندت النيابة إلى المتهمة نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان المسلمين، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها. حسب اتهامات النيابة.

بينما يقول أهل المتهمة: إن ابنتهم مريم عمرو حبشي طالبة، تتبع دائرة قسم قصر النيل، وإنها تواجدت بميدان التحرير، وحدثت مشادة بينها وبين أحد أفراد الأمن، قبل أن يجرى القبض عليها.

وأضافوا أن المتهمة عرضت على نيابة قصر النيل بتهمة التظاهر وتوزيع منشورات، رغم أنها قاصر تبلغ من العمر 17 عاما، ويفترض أن تعرض على نيابة الأحداث.

وقررت النيابة حبس المتهمة لمدة شهر، وأحيلت إلى نيابة أمن الدولة، ثم نقلت إلى دار إصلاحية أبو أتاتة.

فيما طالب محاموها بعرضها على مستشفى الأمراض النفسية والعصبية لبيان حالتها، بعد أن أصيبت بأعراض اكتئاب حاد وخلل نفسي، بسبب مرض الذئبة الحمراء، بالإضافة إلى محاولتها الانتحار أكثر من مرة قبل وبعد اعتقالها، وأثناء حبسها بقسم قصر النيل، وإصلاحية أبو أتاتة.

محكمة الجنايات

وفي 9 يوليو 2018، أيدت محكمة جنايات القاهرة قرار إخلاء سبيل مريم عمرو الحبشي (18 عاما) بالتدابير الاحترازية على ذمة القضية 732 لسنة 2018 حصر أمن دولة، الصادر من الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد يوم 7 يوليو، ورفضت الاستئناف المقدم من النيابة على قرار الإفراج عنها.

قبل أن يتم إلغاء الإجراءات الاحترازية اليوم 31 يوليو 2019، وإخلاء سبيل المتهمة بضمان محل إقامتها على ذمة القضية المذكورة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.