السيسي في مؤتمر الشباب: الناس مش فقيرة (فيديو)

السيسي في مؤتمر الشباب
الرئيس السيسي يتحدث في مؤتمر الشباب النسخة السابعة عن الفقر والشباب والإسكان - أرشيف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مؤتمر الشباب في نسخته السابعة، الذي تستضيفه العاصمة الإدارية الجديدة، على مدار يومين بحضور 1500 شاب وفتاة.

وفي ختام الجلسة الأولى لنموذج محاكاة الدولة المصرية، تحدّث الرئيس السيسي عن المشروعات الجديدة التي سيُجرى افتتاحها، بإجمالي 14 مدينة، منها: أسوان الجديدة، غرب قنا، وأسيوط الجديدة، ثم الفشن، وأخيرا الدلتا، وجزء المنصورة ورشيد وشرق بور سعيد.

وتساءل السيسي خلال كلمته: “بقى أنا في المنصورة، أروح أصيّف في إسكندرية، ولا أطلع على المدينة الجديدة اللي حتتعمل في المنصورة؟”.

وأضاف السيسي: “الدكتور مصطفى (رئيس الوزراء) بيقولي كل الإسكان اللي اتعمل في المنصورة، تقريبا اتاخد واتسكّن، الناس مش فقيرة زي ما الناس فاكرة”.

مؤتمر الشباب

وخلال مشاركة الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب، كشف عن أنه تحمّل مسئولية اتخاذ قرار الإصلاح الاقتصادي، رغم تحفظات بعضهم في الحكومة.

وقال السيسي: “إن الأوضاع التي تعيشها مصر خلال الفترة الحالية رائعة للغاية، وأنه كان سيدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة، حال رفض الشعب تلك الإجراءات”.

وأضاف: “أنا قلت للحكومة استعدوا، وإذا رفض الشعب إجراءات الإصلاح الاقتصادي، تتقدم الحكومة باستقالتها، ولو تمسك برفضه، كنت سأدعو إلى انتخابات مبكرة، ليتولى أحد غيري المسئولية”.

وتابع: “تحمّلكم لي شرف كبير، والنتائج كانت إيجابية بفضل الإخلاص، فالدولة شهدت خلال سنوات طويلة ترهلا كبيرا في أداء القطاع الحكومي، فضلا عن تعاظم المشكلات”، متابعا: “كل قطاع كنت أدخله ألاقي الدنيا فيه صعبة”.

وعن شكل المباني في مصر، قال السيسي: “طول ما أنتوا ماشيين تلاقوا طوب أحمر، هو فيه دولة كده؟ يبدو أننا رضينا بالقبح، ونسينا الحُسن، وده بيعكس الدولة رايحة على فين”.

وأضاف: “الكثير يقولون المباني الجميلة موجودة في العاصمة الجديدة، والمواطن أخد منها إيه؟ أنت لو متصور أنك لو ما أخذتش شقة في العاصمة، تبقى لم تستفد؟ أنت ممكن تحصل على فرصة عمل، لأن هيكون في تشغيل وفرص عمل، يا ريت نبقى نخلي الناس أوعى من كده”.

واستضاف مؤتمر الشباب ثلاثة نماذج شبابية ليقدموا  للحاضرين قصص نجاحهم، رغم الصعوبات.

وقالت هادية حسني، لاعبة كرة ريشة مصرية، مدرس مساعد في الجامعة البريطانية: “إنها استطاعت تحقيق النجاحات رغم الصعوبات التي واجهتها، ففي عمر التسع سنوات، توقّفت تماما عن ممارسة الرياضة، لكنها عادت مرة أخرى بعد وقت طويل لتتوالى بطولاتها”.

وتحدث المهندس المصري، شريف العبد، وقال: “أنا تاني مصري في التاريخ يتسلّق قمة إيفرست، وتحدث “العبد” عن عمله لمدة 12 ساعة يوميا، ثم تدربه على “الجري” و”تسلّق الجبال”.

كما تحدّثت المطربة الشابة هديل ماجد، 25 سنة (كفيفة) وقالت: “أنا خريجة آداب، قسم فلسفة، من وأنا صغيرة، أمي اكتشفت موهبة الغناء”.

وفاجأت “هديل” الرئيس، وطلبت منه الغناء، فرد عليها: “أنا نفسي أسمعك”، فغنّت “وقف الخلق ينظرون جميعا”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.