القومية للأنفاق: إغلاق شارع الهرم 3 سنوات لتنفيذ الخط الرابع للمترو

القومية للأنفاق: إغلاق شارع الهرم 3 سنوات لتنفيذ الخط الرابع للمترو
الخط الرابع للمترو يمتد بطول 42 كم، ويشمل 40 محطة نفقية وسطحية- أرشيف

كشفت الهيئة القومية للأنفاق عن إغلاق شارع الهرم مدة ثلاث سنوات، لبدء أعمال الحفر الخاصة بإنشاء الخط الرابع للمترو “مترو الهرم”، والتي ستبدأ نهاية العام الجاري.

وقال المهندس أيسر رأفت، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق: إن تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق بشارع الهرم، يستلزم إغلاق الشارع طوال فترة تنفيذ المشروع والتي تصل إلى ثلاث سنوات بعد بدء أعمال الحفر.

وأضاف رأفت في تصريحات صحفية، أن قرار إغلاق الشارع كليا أو جزئيا، وإجراء التحويلات المرورية سيحدد على أرض الواقع بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور ومحافظة الجيزة، ليتم المشروع على مرحلة واحدة.

الخط الرابع للمترو

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأنفاق أن أعمال حفر الخط الرابع للمترو تبدأ من محطة حي الأشجار، مرورا بالطريق الدائري، ونزولا إلى ميدان الرماية وشارع الهرم حتى نهايته، ليصل إلى محطة الجيزة للربط مع الخط الثاني.

وأضاف أنه بعد الربط مع الخط الثاني يمر المترو عبر النيل، ليصل مدينة الفسطاط ويتم الربط مع الخط الأول عند محطة الملك الصالح، وتضم المرحلة الأولى 17 محطة بطول 18 كم، منها 11 محطة بشارع الهرم.

وبيّن رأفت أن خرائط الخط الرابع للمترو توضح أنه يمتد بطول 42 كم، ويشمل 40 محطة نفقية وسطحية، ومقسم إلى مرحلتين، إحداهما بطول 19 كم وتضم 17 محطة، والمرحلة الثانية بطول 23 كم وتضم 21 محطة.

وتابع أن المرحلة الأولى بعد تعديلاتها النهائية تشمل محطات: حدائق الأشجار، وحدائق الأهرام، والنصر، والمتحف الكبير، وميدان الرماية، والأهرام، والمريوطية، والعريش، والمطبعة، والطالبية، ومدكور، والمساحة والجيزة، حيث الربط مع الخط الثاني للمترو وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح، ليتم الربط مع الخط الأول والفسطاط.

أسعار تذاكر المترو

كانت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أعلنت رفع أسعار تذاكر المترو بالخط الثالث “العتبة– نادي الشمس”، لتتراوح بين 5 جنيهات و10 جنيهات.

وقالت الوزارة، في بيان لها، في 13 من يونيو الماضي: “إن الأسعار الجديدة تطبّق اعتبارا من اليوم السبت 15 يونيو”، وذلك عقب فتح المحطات الجديدة أمام الركاب، وهي: هارون– ألف مسكن– نادي الشمس.

وفي أول تعليق له على رفع أسعار تذاكر المترو بالخط الثالث، في 15 من يونيو الماضي، قال كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات: “إنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى لنفس المسافة بين محطتَي (العتبة/ نادي الشمس) بالخط الثالث، ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص”.

وأضاف الوزير خلال جولته التفقدية لمتابعة الاستعدادات النهائية لفتح محطات هارون، وألف مسكن، ونادي الشمس: “أن الخط الثالث سيتكلف 90 مليار جنيه، بالإضافة إلى 7 مليارات جنيه تكلفة 32 قطارا ستعمل بالخط، و34 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو”.

وتابع أن المحطات التسعة من العتبة حتى الأهرام تخسر شهريا 9 ملايين جنيه، نتيجة الفرق بين المصروفات من تكاليف الصيانة والتشغيل والدخل.

ورفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، المرة الأولى كانت منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو 2018.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.