“الزراعة” تعلن عن طرح أضاحي العيد بأسعار مخفضة.. تفاصيل

"الزراعة" تعلن عن طرح أضاحي العيد بأسعار مخفضة.. تفاصيل
وزارة الزراعة تطرح ثلاثة آلاف رأس من العجول والخراف البلدية- أرشيف

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي طرح نحو ثلاثة آلاف رأس من العجول والخراف البلدية، وأوضحت أن طرح أضاحي العيد للبيع للمواطنين سيجرى بأسعار مخفضة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، وفق ما أعلنه الوزير عز الدين أبوستيت.

وبحسب تصريحات أبوستيت فإن طرح وزارة الرزراعة الأضاحي من مزارع الوزارة، سيكون بأسعار تقل عن الأسواق.

أضاحي العيد

وأوضح وزير الزراعة أنه سيجرى تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام كالتالي:

  • العجول البقري: 52 جنيها للكيلو القائم.
  • العجول الجاموسي: 42 جنيها للكيلو القائم.
  • الأغنام والماعز: 60 جنيها للكيلو القائم.

وبحسب بيان لوزارة الزراعة، يجرى طرح أضاحي العيد من خلال المنافذ التالية:

  • مزارع قطاع الإنتاج.
  • مشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي بالمحافظات المختلفة.
  • مزارع معهد بحوث الإنتاج الحيواني.
  • الإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية.
  • المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومشروعات قطاع استصلاح الأراضي.
  • مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين “برايم”.

التموين تطرح لحوما وخرافا

كما قررت الوزارة طرح كميات من اللحوم الحمراء البلدية ومنتجاتها المختلفة في منافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة.

وفي سياق طرح الأضاحي واللحوم، أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن طرح كميات إضافية من منتجات اللحوم في منافذ المجمعات الاستهلاكية بنسبة تصل 30% استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأضافت أنه سيجرى طرح المنتجات من خلال السيارات المتحركة لتوفير المنتجات في الميادين العامة والأماكن التي لا يتواجد بها منافذ سلعية.

ولفتت إلى أنه سيجرى إنشاء أكثر من 20 شادرا في المحافظات لبيع اللحوم الطازجة السودانية والمجمدة بأسعار بأقل من الأسواق الأخرى، بنسبة من 15% إلى 25%، وكذلك طرح الأضاحي من الخراف الحية.

طلب إحاطة

وتلجأ وزارتا التموين والزراعة لاستيراد الماشية والأغنام من السودان وغيرها من الدول لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج، وفي الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، تقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، ووزيرة الصحة، ووزير الزراعة، بشأن مشكلات متعلقة بتشكيل البعثات الطبية والفنية التي تشرف على اللحوم المستوردة من السودان إلى مصر.

وقال فؤاد، في الإحاطة: إنه “إلحاقا بطلب الإحاطة المقدم بتاريخ 5 يونيو 2018، بخصوص عدم وجود أطباء أو فاحصين بيطريين بالبعثات الطبية التي تشرف على اللحوم المستوردة من السودان، نود العلم بأن تلك الأزمة مازالت مستمرة منذ ذلك الوقت، وحتى تاريخه دون مبرر أو سبب وجيه من جانب المسئولين”.

وأضاف النائب: أن هناك مطابقات “غير سليمة” تُجرى على اللحوم الواردة من دولة السودان، مؤكدا أنه في الآونة الأخيرة كان الارتفاع ملحوظا بعدد الضبطيات، التي اعتُمدت من جانب الجهات المختصة على كميات ضخمة وهائلة من اللحوم الفاسدة القادمة من الخارج.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.