انفجار خط مياه الشرب بسوهاج قبل تشغيله وغرق استراحة المحافظ

انفجار خط مياه الشرب بسوهاج قبل تشغيله وغرق استراحة المحافظ
المحافظة ارتكبت مخالفة جسيمة بتنفيذ أعمال رصف للشارع بالكامل، قبل الانتهاء من أعمال التشغيل التجريبي - أرشيف

أعلن محافظ سوهاج حالة الطوارئ، بعد انفجار خط مياه الشرب الرئيسي بشارع الجمهورية بالمدينة، حيث تقع استراحتا المحافظ، أحمد الأنصاري، ومدير الأمن، هشام الشافعي.

وجاء انفجار خط مياه الشرب الرئيسي قبل استلامه من جانب مقاول الشركة المكلفة بتنفيذه، وبعد أيام قليلة من تنفيذ أعمال الرصف بالشارع الحيوي بالمحافظة، ما تسبب في غرق شارع الجمهورية بالكامل، والشوارع المتفرعة منه، ودخول المياه إلى استراحة المحافظ.

انفجار خط مياه الشرب

ودفعت محافظة سوهاج بسيارات كسح لشفط المياه من الشوارع، كما دفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، والوحدة المحلية لحي شرق مدينة سوهاج، بعربات الكسح والفنيين، لإصلاح انفجار خط مياه الشرب الرئيسي، الذي جرى الانتهاء من تركيبه منذ أيام قليلة بقطر 28 بوصة.

وتسبب انفجار خط المياه في حدوث هبوط أرضي بالشارع، وتدمير لطبقة الرصف الجديدة، التي جرى تنفيذها عقب تركيب الخط، وقبل تنفيذ أعمال التشغيل التجريبي له بتكلفة زادت على مليون جنيه.

مخالفة جسيمة

وأغرقت المياه عددا من الشوارع الهامة المتفرعة من شارع الجمهورية، ومنها: شارع الكاشف، وشارع خلف النادي البحري، وأغرقت مداخل الأبراج والعمارات السكنية، مما أحدث حالة غضب عارمة بين أهالي المحافظة.

وشنّ الأهالي هجوما شديدا على المحافظ والمسئولين، من خلال صفحاتهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبين بالتحقيق معهم، باعتبار الواقعة صورا من أشكال الفساد، وإهدار المال العام.

ومن جهتها، أعلنت أجهزة المدينة تحويل خطوط سير السيارات إلى محاور بديلة بعد غرق الشوارع، وبحسب مصدر بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، فإن المحافظة ارتكبت مخالفة جسيمة بتنفيذ أعمال رصف للشارع بالكامل، قبل الانتهاء من أعمال التشغيل التجريبي، لأنه يجب تنفيذ أعمال الرصف عقب الانتهاء من اختبار الخط، وتأكيد الشركة المنفذة على صلاحيته للتشغيل.

ولفت المصدر إلى أن الخط يتبع تنفيذه للشركة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدا أنه في مرحلة تشغيل تجريبي، ولم يُجرَ تسليمه بعد.

انهيار قبل التشغيل

وعلى صعيد مشابه، شهدت بعض الكباري كوارث وحوادث مروّعة على مدار العامين السابقين، إذ انهار بعضها قبل استلامه وتشغيله وافتتاحه، الأمر الذي أرجعه خبراء هندسيون إلى مخالفات في الخامات المستخدمة، إضافة إلى أخطاء هندسية في البناء والتصميم.

ومن أشهر الكباري الحديثة المنهارة: كوبري المحلة – كفر الشيخ، كوبري جامعة سوهاج، الذي انهار قبل تشغيله، وكوبري كمين الروس – بني سويف، الذي انهار أثناء الإنشاء، وكوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، وكوبري المشاة أمام سوق العبور.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.