الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    بيراميدز يطيح بالأهلي من كأس مصر.. واتجاه لإقالة لاسارتي

    بيراميدز يطيح بالأهلي من كأس مصر.. واتجاه لإقالة لاسارتي

6 سنوات.. تعديل نظام الدراسة بكليات الصيدلة رسميا

نظام الدراسة بكليات الصيدلة
"التعليم العالي" تعلن رسميا تعديل نظام الدراسة بكليات الصيدلة - أرشيف

أعلنت وزارة التعليم العالي رسميا تعديل نظام الدراسة بكليات الصيدلة لست سنوات، على أن تشمل السنة السادسة برنامجا تدريبيا شاملا لسنة الامتياز في أماكن التدريب المناسبة بنظام دوري.

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مفصلا، مقدما من ماهر الدمياطي، رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات، بشأن إعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة، بما يواكب المتطلبات الحديثة للمهنة.

كليات الصيدلة

ووفقا للدراسة، فإن عدد كليات الصيدلة في مصر يبلغ حوالي 43 كلية صيدلة، منها 22 كلية تابعة لجامعات حكومية (ثلاث تابعة لجامعة الأزهر) و21 كلية تابعة لجامعات خاصة.

وبلغ إجمالي أعداد خريجي كليات الصيدلة في مصر حوالي 14573 خريجا عام 2017، مع مراعاة استحداث عدد 14 كلية جرى بدء الدراسة بها منذ سنوات قليلة، ستضيف المزيد من أعداد الخريجين.

وأضاف التقرير: “أن عدد الصيادلة في مصر بلغ 216072 صيدليا، بمعدل صيدلي لكل 438 مواطنا، بزيادة أربعة أضعاف عن المعدل العالمي، ويزيد عدد الصيدليات في مصر عن 75165 صيدلية، بمعدل صيدلية واحدة لكل 1261 مواطن، بما يقترب من ثلاثة أضعاف المعدلات العالمية.

نظام الدراسة بكليات الصيدلة

ولفت التقرير إلى أن نظام الدراسة بكليات الصيدلة الحالي لا يتلائم مع نظم التعليم الصيدلي، وممارسة المهنة عالميا، التي تعتبر برنامج دكتور الصيدلة (Pharm D) هو البرنامج السائد في معظم الدول (ومدة الدراسة 5+1 سنة مخصصة للتدريب).

وأوضح التقرير أن النظام الجديد، الذي يطبق مع بداية العام الجامعي (2020/2019) يتضمن الآتي:

  • أن تكون درجة “بكالوريوس دكتور صيدلي” (PharmD) هي الدرجة الجامعية الأولى المؤهلة لممارسة مهنة الصيدلة بعد اجتياز الاختبار القومي، واستبدال درجة بكالوريوس الصيدلة الحالية (B Pharm) بدرجة بكالوريوس دكتور صيدلي (Pharm D) وتشمل خمس سنوات دراسية، وسنة تدريب كاملة (امتياز) في مواقع العمل (5+1).
  • استبدال برنامج بكالوريوس الصيدلة (صيدلة إكلينيكية) الحالي ببرنامج بكالوريوس دكتور صيدلي (صيدلة إكلينيكية) وفي هذا الشأن قد سبق صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1189 (مدة الدراسة لنيل بكالوريوس في الصيدلة ست سنوات) تشمل السنة السادسة برنامجا تدريبيا شاملا لسنة الامتياز في أماكن التدريب المناسبة بنظام دوري (تناوبي) واضح ودقيق، يشمل (جدولا زمنيا محددا – مجالات التدريب – الإشراف -المتابعة -التقييم – التوثيق).
  • يشمل البرنامج الدراسي عددا من المقررات الاختيارية، التي تساعد الطالب على التركيز بالمجالات التي يرغب في التخصص بها بعد التخرج، وإجراء مشروع تخرّج، يتضمن مشروعا بحثيا تعليميا، بإشراف مشترك بين الكلية وجهة التدريب.
  • إجراء اختبار قومي لخريجي هذه البرامج، تمهيدا للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة (Pre-Licensure Exam) بالتعاون مع وزارة الصحة عقب صدور التشريع اللازم.
  • الإعداد والتمهيد للتخصص المهني أثناء المراحل النهائية لسنوات الدراسة، من خلال المقررات الاختيارية والمشاريع والتدريب.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن