التعليم: من يتخلف عن الدور الثاني في أولى ثانوي يعتبر راسبا

التعليم: من يتخلف عن الدور الثاني في أولى ثانوي يعتبر راسبا
السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي حيث إن الامتحان يُعقد بنظام الكتاب المفتوح- أرشيف

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة تعليمات بشأن امتحان الدور الثاني الورقي المقرر عقده لطلاب الصف الأول الثانوي وفق الجدول المعتمد من 21 يوليو وحتى 4 أغسطس 2019.

وأرسلت الوزارة منشورا للمديريات التعليمية تضمن الآتي:

  • ضرورة أداء الطلاب الامتحان لمن لديهم فرصة ثانية إلزامية.
  • اعتبار من يتخلف عن أداء امتحان الفرصة الثانية الإلزامية باقيا للإعادة.
  • التأكيد على عدم انتظار نتيجة الشكوى المقدمة من قبل الطلاب الذين أدوا الامتحان الذي عُقد في مايو 2019.
  • السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي حيث إن الامتحان يُعقد بنظام الكتاب المفتوح.
  • اتباع الإجراءات المعتادة كافة والمنظمة لأعمال سير امتحانات النقل، طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات سواء للمدارس الحكومية أو الخاصة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سرية الامتحان.
  • تولي كل مديرية تعليمية مسئولية إعلان نتائج الامتحان.

امتحان الدور الثاني

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أنه استجابة لرغبة الطلاب وأولياء الأمور، قررت عقد امتحانات الدور الثاني أو  الفرصة الثانية لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018 / 2019، بداية من يوم الأحد 21 يوليو 2019، وتستمر حتى الأحد 4 أغسطس 2019، واعتمدت الوزارة الجدول بالمواعيد الجديدة.

امتحان الدور الثاني

وفي الثالث من يوليو الجاري، أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن عقد امتحان الدور الثاني لطلاب أولى ثانوي ورقيا وليس إلكترونيا، نافيا أن يكون السبب مشكلات إلكترونية.

وقال وزير التعليم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “إن أهمية القرار في أن تكون الامتحانات موحدة لحين استكمال البنية التحتية للمدارس”.

وفي 24 يونيو الماضي أعلنت الوزارة نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الدور الأول، وبلغت نسبة النجاح فيه 91.4%.

وأوضحت الوزارة أنه في حالة حصول الطالب على نسبة أعلى من 50% في مادة أو أكثر، يجرى تخييره إما بالانتقال للصف الثاني مباشرة أو حصوله على فرصة ثانية بدخول امتحان الدور الثاني “شهر يوليو”، أما في حالة حصول الطالب على نسبة أقل من 50% فإنه لا بد من دخول الطالب امتحان الدور الثاني والنجاح فيه، للانتقال للصف الثاني الثانوي، وفي حالة عدم النجاح فإنه يعد راسبا رسميا وعليه إعادة السنة وفقا لنظام التعليم الجديد.

لا توجد تظلمات

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه لن تُقبل تظلمات بشأن نتيجة الامتحانات الإلكترونية للصف الأول الثانوي، ونصح الطلاب الراسبين والناجحين بدخول امتحانات الدور الثاني، واعتبارها فرصة ثانية لتحسين النتيجة بدلا من اللجوء للتظلمات هربا من الدور الثاني. وفق قوله.

وعن شكاوى الرسوب بسبب وقوع “السيستم”، قال: “أي طالب له شكوى حول سيستم الامتحان، سيجرى فحصها، ولو أثبت الفحص صدق الشكوى، يعتبر الطالب ناجحا”. ولفت إلى أنه يمكن قبول التظلم ورقيا في حالة الامتحانات الورقية فقط.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *