السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات الإضافية في عيد الأضحى

عيد الأضحى
هيئة السكة الحديد تقرر تشغيل 12 قطارا إضافيا بمناسبة عيد الأضحى - أرشيف

أعلنت هيئة السكة الحديد عن تشغيل 12 قطارا إضافيا، من بينهم أربعة قطارات مكيفة إسباني، وعشر عربات علاوة في القطارات، وذلك خلال فترة تشغيل عيد الأضحى من 6 أغسطس حتى 21 أغسطس المقبل.

وأصدرت إدارة التشغيل بالهيئة جدول التشغيل الإضافي لعيد الأضحى، وتضمنت تشغيل القطارات المكيفة 1934، 1936، 1938، و1940، بالإضافة إلى ثمانية قطارات درجة ثانية مميزة، منها ثلاثة قطارات من الإسكندرية إلى أسوان.

وتضمن جدول التشغيل تركيب عشر عربات إضافية بالقطارات المكيفة، ويستمر التشغيل الإضافي حتى 21 من شهر أغسطس المقبل.

موعد عيد الأضحي

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيزيقية، توقع بدء شهر ذي الحجة يوم الجمعة، الموافق 2 أغسطس المُقبل، الذي يُجرى بناء عليه تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، وبه الركن الأعظم من أركان الإسلام الخمس، وهو موسم الحج.

وقال محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيزيقية: “إنه بناء على ما سبق، سيحل يوم عرفة في العاشر من أغسطس، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 11 أغسطس الذي يليه”.

هلال عيد الأضحى

وكان الدليل الفلكي الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد كشف منذ أيام عن أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا، بتوقيت القاهرة، يوم الخميس 29 ذي القعدة، و1 أغسطس “يوم الرؤية”.

ويبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة 30 دقيقة، والقاهرة لمدة 32 دقيقة، بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية”، أما في محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 31 إلى 33 دقيقة.

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم في سماء المدن العربية والإسلامية، لمدة تتراوح ما بين 17 إلى 39 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ذي الحجة فلكيا يوم الجمعة 2 أغسطس المقبل، وعدته 29 يوما.

الإجازات الرسمية بأغسطس

ووفقا لما أعلنة المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنه من المقرر أن تكون الإجازات الرسمية في أغسطس بدءا من يوم السبت، العاشر في الشهر الذي يوافق فلكيّا يوم عرفة، إلى رابع أيام عيد الأضحى المبارك، من الأحد 11 أغسطس حتى الأربعاء، 14 من الشهر ذاته.

كما يوافق يوم السبت 31 أغسطس مع رأس السنة الهجرية 1441 الذي سيكون إجازة رسمية.

وبذلك يكون شهر أغسطس المقبل قد حاز نصيب الأسد بين الإجازات الرسمية بستة أيام.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.