غش جماعي.. “التعليم” تحجب نتيجة مدرسة بالكامل والأهالي يغضبون

غش جماعي
"التعليم" تحجب نتيجة مدرسة بالكامل والأهالي يغضبون - أرشيف

تقدم النائب أيمن عبد الله، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، ببيان عاجل، اليوم الاثنين، إلى رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، بشأن حجب نتيجة الثانوية العامة لطلاب إحدى المدارس بالكامل، بسبب وجود غش جماعي.

وقال النائب: “إن المئات من أولياء الأمور وطلاب مدرسة الشهيد المقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية بنين، فوجئوا بحجب نتيجة الثانوية العامة الخاصة بهم، وعدم تمكنهم من الحصول عليها، في سابقة لم تحدث من قبل”.

وأوضح النائب أن هناك حالة من الغضب والسخط تنتاب أولياء الأمور، الذين يهددون بالاعتصام أمام المدرسة، بعد ما بذلوا ما في وسعهم، وحرموا أنفسهم، لتوفير الأموال اللازمة لأبنائهم في الدراسة.

غش جماعي

وأضاف النائب: “أنه بعد كل هذه الجهود، قضى وزير التربية والتعليم، على آمالهم وطموحاتهم بجرة قلم، تحت مبررات غير منطقية، وهي أن هناك حالة غش جماعي بين الطلاب، وتطابق في النتائج، حسب قول النائب”.

وطالب النائب رئيسَ الوزراء، بإصدار تكليفاته لوزير التربية والتعليم، لسرعة إصدار النتائج في أقرب وقت، حفاظا على مستقبل هؤلاء الطلاب، الذين تشهد نتائجهم السابقة في مختلف مراحلهم التعليمية تفوقهم ونبوغهم.

عند حق

على جانب آخر، قال النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب: “إن وزير التربية والتعليم لديه كل الحق في مطالبته نواب البرلمان بعدم التوسط للطلاب الغشاشين”، قائلا: “إحنا معاه ضد الغش”.

وأضاف أباظة، في تصريحات صحفية: “بعض النواب تحت ضغط من الأهالي، يضطرون للتوسط لدى الوزير لعدم حجب نتائج بعضهم، التي اكتشفوا أن حجبها جاء نتيجة الغش”.

وأوضح أباظة عن اكتشاف تطابق أوراق إجابة 400 طالب دفعة واحدة في إحدى مدارس التعليم الفني، بفصول المتفوقين، كاشفا عن حجب نتيجة لجنة كاملة بالثانوية العامة من إحدى مدارس كفر الشيخ، لاكتشاف غش جماعي من ورق الإجابة.

التكافؤ والعدل

وجدد النائب تأكيده بمطالبة الوزير بعدم تدخل أي شخص للدفاع عن أي طالب غشاش: “نحن ضد أن يحصل طالب على جهد زميله”، مضيفا: “الدولة التي تسمح بالغش دولة لا تتقدم”.

من جهته، قال وزير التربية والتعليم: “إن الثانوية العامة تضطلع بها جميع قيادات الوزارة، لا فرد واحد”، لافتا إلى دور الشرطة الكبير في طباعة وتأمين الأوراق الامتحانية واللجان، ونقل الأوراق الامتحانية جوّا.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس الأحد: “أن الوزارة تطلب التكافؤ والعدل بين الطلاب، ورغم ذلك فإن أولياء الأمور يضغطون عليها لرفع عقوبة الغش عن الطلاب”، مطالبا نواب مجلس البرلمان بعدم التوسط للطلاب الغشاشين، والمعتدين على المعلمين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *