ضبط مشرف نظافة يتزعم عصابة لسرقة صناديق القمامة بشبرا

صناديق القمامة
القبض على عصابة تخصصت في سرقة صناديق القمامة الحديدية بشبرا الخيمة - أرشيف

ألقت أجهزة الأمن بالقليوبية، القبض على عصابة تخصصت في سرقة صناديق القمامة الحديدية الخاصة بمنظومة النظافة في شبرا الخيمة.

وكشفت أجهزة الأمن أن من يتزعم العصابة مشرف نظافة بحي شرق شبرا الخيمة، ويعاونه سائق وتاجر خردة، وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

سرقة صناديق القمامة

البداية كانت بتلقّي إسماعيل عبد الله، مأمور قسم شرطة ثان شبرا الخيمة، بلاغا من الأهالي باستيلاء أحد الأشخاص على الصناديق المعدنية المعدة لتجميع القمامة المتواجدة بشارع ترعة الشابوري الكابلات.

وبالفعل انتقل العميد يحيى راضي، رئيس مباحث القليوبية، وبالفحص أمكن ضبط كل مشرف نظافة بحي شرق شبرا الخيمة، وسائق كلارك.

جاء ذلك حال تحميل الثاني أحد الصناديق المعدة لتجميع القمامة المتواجدة بالجزيرة الوسطى للطريق، عبارة عن “صندوق معدني 2 متر × 6 متر”، التابعة لحي شرق شبرا الخيمة، ووضعه بصندوق سيارة نقل جامبو ملك قيادة الأول مستخدما في ذلك الكلارك قيادته.

وبمواجهة المتهم الأول “مشرف النظافة” أقرّ بارتكاب الواقعة، معترفا باستيلائه على صندوقين آخرين من الجزيرة الوسطى للطريق بالكيفية ذاتها، وتخزينهما داخل أحد مخازن الخردة بناحية شارع الكابلات بالاتفاق مع مالكه تاجر خردة، سابق اتهامه في قضية “مخدرات”، نظير مبلغ مالي 2000 جنيه للصندوق الواحد.

وقرر استئجاره الكلارك من الثاني مقابل مبلغ 350 جنيها في الساعة دون علم قائده، مستغلا في ذلك وظيفته، كما جرى بإرشاده ضبط صندوقي القمامة المستولى عليهما، وبسؤال الثاني قرر مضمون أقوال الأول، وجرى التحفظ على السيارة والكلارك وصناديق القمامة المشار إليها.

ظاهرة متكررة

وتعد سرقة صناديق القمامة ظاهرة وحادثة متكررة في محافظات كثيرة، فعلى سبيل المثال شهدت محافظة الأسكندرية أزمة متمثلة في سرقة عدد كبير من صناديق القمامة وأغطية البالوعات، ما أدى إلى انتشار القمامة وتَكرار حوادث السيارات، بسبب سرقة أغطية البالوعات.

وقال ناصر نميش، مدير قطاع النظافة والطرق بحي العجمي: “إنه جرى سرقة أكثر من 20 صندوق قمامة، ووضع مكانها صناديق أخرى حتى لا تحدث كارثة”.

وأكد أسامة الخولي، المدير التنفيذي لشركة نهضة مصر، أنه جرى سرقة 100 صندوق قمامة، منها 29 صندوقا بحي العجمي، وهو ما كلّف الشركة 300 ألف جنيه، إذ تتراوح تكلفة الصندوق الواحد من 3 إلى 3.5 آلاف جنيه.

منظومة النظافة الجديدة

وفي السياق، جرى تطبيق منظومة النظافة الجديدة في القاهرة التي تعتمد على الجمع السكني مباشرة من الوحدات التجارية والسكنية في أكثر من 20 حيّا، أبرزهم: “المطرية، وعين شمس، ومصر الجديدة، وطرة، والمعادي، والوايلي، ووسط القاهرة”، إلا أنها أثبتت فشلها، فالشوارع لا تزال تعجّ بتراكمات القمامة.

وشكا مواطنو القاهرة من عدم تنفيذ الجمع السكني بالشكل المتفق عليه من قِبَل المحافظة، مؤكدين أن هناك كثيرين يلقون قمامتهم بالشارع، لرفض متعهد القمامة أخذها، بسبب عدم دفعهم الاشتراك الشهري.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *