مد فترة قبول طلبات تعويضات أهالي النوبة لـ31 يوليو

مد فترة قبول طلبات تعويضات أهالي النوبة لـ31 يوليو
إعلان الأسماء النهائية للمستحقين للتعويضات في 20 أغسطس 2019- أرشيف

أعلنت اللجنة الوطنية لصرف التعويضات للمتضررين من أهالي النوبة مد فترة قبول الرغبات لتنتهي في 31 يوليو 2019، على أن يجرى النظر في التظلمات والبت فيها وإعلان الأسماء النهائية يوم 20 أغسطس 2019.

وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، ورئيس اللجنة، إنه بخصوص تقديم إعلام الوراثة، أعلن الوزير، أنه يجرى الاكتفاء– مؤقتا– عند تقديم الأوراق بإقرار من صاحب الشأن فقط، يتعهد فيه بتقديم أصل إعلام الوراثة قبل إعلان الأسماء النهائية للمستحقين في 20 أغسطس 2019.

وأكد مروان، فى بيان له اليوم، أن هذا القرار يأتي استجابة لرغبة بعض أهالي النوبة في مد فترة تقديم رغبات الحصول على التعويضات المقررة لهم، وذلك لاستكمال الأوراق المطلوبة، وحرصا من اللجنة الوطنية “لصرف التعويضات للمتضررين من أهالي النوبة” على مساعدتهم في تقديم رغباتهم، والحصول على مستحقاتهم.

تظلمات أهالي النوبة

وفتحت اللجنة باب تلقي تظلمات أهالي النوبة الذين لم يسبق تعويضهم من متضرري بناء وتعلية السد العالي، بدءا من يوم 25 يونيو الماضي لمدة 21 يوما.

ومن المقرر أن يجرى الإعلان عن أسماء مستحقي التعويضات خلال عشرة أيام من انتهاء تلقي الطلبات، وللمستحق طلب الحصول على تعويض نقدي بواقع 25 ألف جنيه للفدان.

ورصدت اللجنة إجمالي المتضررين، ليصلوا لـ11716 متضررا، مقسمين كالتالي:

  • 3851 مستحقا للتعويض من متضرري تعلية السد العالي.
  • 7865 مستحقا للتعويض من متضرري بناء السد العالي.
  • 4800 متضرر من فقدان الأرض.

تعويضات أهالي النوبة

كما سيجرى التعويض العيني للأهالى المتضررين من تعلية السد العالي على النحو التالي:

  • تمليكهم من الأراضي التي قاموا بالبناء عليها.
  • تحرير عقود باسم كل مستحق أو ورثته.
  • بعض المتضررين يستحقون أراضي قابلة للزراعة والبعض الآخر وحدات سكنية.
  • تسليم عقود المستحقين للتعويض في احتفالية كبرى من المتوقع أن تكون منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وقال أحمد إبراهيم، محافظ أسوان: إن مقر تقديم تظلمات أهالي النوبة المتضررين من بناء السد العالي وخزان أسوان هو جامعة أسوان، و15 منطقة في مركز نصر النوبة. موضحا أن من يتواجد خارج البلاد سيوقع توكيلا لآخر ليقدم الطلب له.

تظاهرات واعتقالات

وفي سبتمبر 2017 نظم عدد من أهالي النوبة مسيرة بالدفوف خلال عيد الأضحى المبارك تحت مسمى “يوم التجمع النوبي”.

وطالبت المسيرة بتفعيل المادة 236 من الدستور، والتي تنصّ على عودتهم إلى قراهم القديمة على ضفاف بحيرة ناصر، وإنشاء هيئة تعمير النوبة وتعويض المتضررين من إنشاء خزان أسوان.

وألقت الشرطة القبض على 25 شخصا من المشاركين في المسيرة، واقتادتهم إلى سجن الشلال بأسوان، ليجرى تجديد حبسهم خمس مرات على مدار نحو ثلاثة أشهر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *