برلماني: العجز في عدد الأطباء بالحكومة تجاوز الـ50%

عجز في عدد الأطباء بالحكومة تجاوز 50%
عدد الأطباء في الوقت الحالي 56 ألف طبيب بينما العدد المطلوب هو 103 الف مما يوضح أن هناك عجزا كبيرا يتجاوز الـ50% - أرشيف

كشف النائب مجدي، مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن أن نسبة العجز في عدد الأطباء العاملين في الحكومة تجاوز الـ50%.

وقال مرشد في مداخلة مع برنامج الحكاية المذاع على قناة إم بي سي مصر، مساء أمس السبت: “إن عدد الأطباء في الوقت الحالي 56 ألف طبيب، بينما العدد المطلوب هو 103 آلاف، ما يوضح أن هناك عجزا كبيرا يتجاوز الـ50%”.

عجز في الأطباء

وعن أهم أسباب العجز في عدد الأطباء، أوضح النائب أن السبب الرئيسي هو هجرة الأطباء للعمل في الخارج، التي ترجع إلى:

  • ضعف الراتب، إذ إن راتبه في الدول الأجنبية لا يُقارن بمصر، فمثلا سعر مقابل الوردية ليلا لا يتعدى 20 جنيها، كما أن بدل العدوى هو 19 جنيها شهريا فقط منذ أربعين عاما.
  • بيئة العمل غير الملائمة للطبيب، إذ يُجرى قمعه والاعتداء عليه في أماكن العمل.

إقبال كبير

وفي سياق الحديث عن مشكلة العجز في عدد الأطباء، أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن عدد الأطباء في مصر يبلغ ثمانية أطباء لكل 10 آلاف مواطن، وهو أقل من المعدل العالمي البالغ 21 طبيبا لكل 10 آلاف.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية له مع البرنامج ذاته: “إن دول العالم تتسابق على الطبيب المصري، لأن الدولة تقوم بتعليم الطبيب بشكل جيد جدا، وتكلفة زهيدة على الطالب في كلية الطب”، مضيفا: “الدولة بتتكلف جدا في تعليم الأطباء، وعليهم إقبال كبير من إنجلترا وألمانيا ودول الخليج”.

وتوقع عبد الغفار أن تستطيع مصر سد فجوة نقص الأطباء خلال ثلاث سنوات للوصول إلى المعدل العالمي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • رفع الرواتب.
  • زيادة عدد كليات الطب تنفيذا لتوجيهات الرئيس.
  • زيادة عدد الخرجين من تلك الكليات.
  • تدريب الأطباء في مستشفيات وزارة الصحة المتوافقة مع شروط المجلس الاعلى للجامعات.

وبدوره، أوضح أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، وجود خلل كبير في توزيع تخصصات الأطباء بين المحافظات، مؤكدا أن الأزمة تكمن في زيادة عوامل هجرة الأطباء من مصر، بالإضافة لاستقالة أربعة آلاف طبيب مؤخرا في فترة قصيرة، ليتحولوا إلى “طبيب حر”.

وفي محاولة لحل مشكلة العجز في عدد الأطباء، أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في يونيو الماضي، دراسة تخريج دفعات استثنائية من خريجي كليات الطب، في ظل العجز الشديد بأعداد الأطباء.

كما أعلن زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب، والتوسع في إنشاء كليات طب بشري جديدة حكومية أو خاصة أو أهلية.

وأثار  القرار موجة انتقادات حادة في القطاع الطبي والمعنيين به، إذ وصفه بعضهم بالتهريج والعبث بصحة المواطنين.

وقال عبد الغفار في تصريحات سابقة: “إنه يوجد تكليف من رئيس الجمهورية بالنظر في أعداد العاملين في القطاع الصحي، والعمل على زيادة أعداد الأطباء”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *