الحكومة تقترض 18.75 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة

الحكومة تقترض 18.75 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة
تقترض الحكومة اليوم 18.75 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة - أرشيف

تقترض الحكومة اليوم الأحد 18.75 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، في صورة أذون خزانة يطرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي اليوم، نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة وفقا لما ذكرته وزارة المالية في بيان لها على موقعها الرسمي.

الحكومة تقترض اليوم

وبحسب البيان، تقترض الحكومة اليوم، بطرح البنك المركزي أذون خزانة على النحو التالي:

  • الطرح الأول: 9.25 مليارات جنيه لأجل 91 يوما.
  •  الطرح الثاني: 9.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

ثلاثة عطاءات

وتقترض الحكومة، بدءا من اليوم، من البنوك، مبلغ 40 مليار جنيه على مدار الأسبوع الجاري في صورة سندات وأذون خزانة، لتمويل الفجوة التمويلية بالموازنة العامة خلال ثلاثة عطاءات أسبوعية، تبدأ بطرح اليوم، وفقا لإعلان المالية.

وقال تقرير أصدرته الوزارة: “إنها ستبيع أدوات دين من أذون الخزانة لآجال 182،91،266،364 يوما بـ37.75 مليار جنيه خلال أيام الأحد والخميس من الأسبوع الجاري”.

أوضحت الوزارة أن تلك الطروحات ستكون كالتالي:

  • الأحد: طرح أذون خزانة أجلي 91 و266 يوما بـ 18.75 مليار جنيه
  • الاثنين: طرح سندات خزانة استحقاقي 5 و10 سنوات بقيمة 2.25 مليار
  • الخميس: طرح أذون خزانة لأجلي 182 و364 يوما خلال الخميس بقيمة 19 مليار جنيه.

واقترضت الحكومة الأسبوع الماضي، 39 مليار جنيه، موزعة ما بين سندات وأذون خزانة طرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

عجز الموازنة

وأعلنت وزارة المالية في 7 من مايو الماضي، احتمال بلوغ العجز الكلي المتوقع في الموازنة العامة للدولة 15.8% بدلا من النسبة التي كانت مستهدفة 7.2%، بعد ما رفعت الوزارات احتياجاتها المالية للسنة المالية الجديدة (2020/2019).

وأوضح محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، أنه بعد تجميع هذه المقترحات سيبلغ العجز الكلي المُتوقع 15.8% بدلا من 7.2% بمشروع الموازنة، مستطردا: “لو فيه فلوس فلن نبخل على أحد”.

وتتوقع الحكومة أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي المنصرم 440 مليار جنيه، يُجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي أذون وسندات خزانة وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

وتتميز أذون الخزانة بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأس مالية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة أذون الخزانة.

أما سندات الخزانة فهي إحدى أدوات الدين الحكومية التي تقترض الحكومة من خلالها اليوم أيضا، وتختلف عن أذون الخزانة في أجل الاستحقاق الذي يتراوح بين سنتين و20 عاما.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *