الحصاد: الآثار تعلن عن اكتشافات جديدة.. وسفر محمود كهربا لتركيا

الحصاد: الآثار تعلن عن اكتشافات جديدة.. وسفر محمود كهربا لتركيا
الحصاد: الآثار تعلن عن اكتشافات جديدة.. وسفر محمود كهربا لتركيا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 13 يوليو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الآثار تعلن عن اكتشافات جديدة” و”سفر محمود كهربا لتركيا”.

العناوين

سياسة

خلال السنوات الماضية تكرر توقيف أو ترحيل مصريين من الكويت باتهامات مختلفة، بعضها جنائية أو مخالفة شروط الإقامة، والبعض الآخر بتهم متعلقة بمعارضة السلطات المصرية، أو الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، المحظورة من قبل الحكومة والقضاء المصريين منذ عام 2013.

الجديد هذه المرة، هو ما كشفت عنه وزارة الداخلية الكويتية، في بيان لها، أمس الجمعة، أنها ضبطت عددا من المواطنين المصريين المقيمين على أرضها، اتهمتهم بتكوين “خلية إرهابية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين”.

اقتصاد

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 13 يوليو 2019 استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار الأمريكي، بينما شهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار الذهب اليوم.

واستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

منطقة شق الثعبان.. موارد وأزمات

تعليم وصحة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن معلومات بشأن نتيجة أوائل الثانوية العامة بعد انتهاء الكنترولات من أعمال التصحيح والتجميع للدرجات قبل اعتمادها بشكل رسمي من وزير التربية والتعليم.

وأعلنت مصادر بوزارة التعليم في تصريحات صحفية، أن طلاب شعبة علمي علوم يتصدرون أوائل الثانوية العامة بأعلى نسب النجاح في الشعب الثلاثة هذا العام، كما تصدر قطاعيْ القاهرة والمنصورة قائمة أوئل الطلاب.

وأشارت إلى أن البنات هذا العام يكتسحن قائمة الأوائل، ويتفوقن على البنين، وأن الأول هذا العام من شعبة علمي علوم بمجموع 409.5 درجات، مؤكدة اختفاء ظاهرة الأرقام الفلكية من نتيجة الثانوية العامة هذا العام، وأن هذا العام لن تتخطى مجاميع الطلاب الأوائل حاجز الـ100% في نسب النجاح.

أعلن أحمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، قبول دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة للدراسة في كلية الشرطة ودفعة من خريجي بعض المؤهلات الجامعية، للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين.

وأوضح إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وافق على قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين في كلية الشرطة من الحاصلين على درجة الليسانس في الحقوق (ذكور) بحد أدنى تقدير مقبول، لهذا العام والسابق.

مجتمع

شهدت محافظة المنوفية أمس الجمعة، انتحار شاب في بث مباشر على الهواء عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقال الشاب “إسلام”، 22 سنة: “إنه دخل في حالة نفسية سيئة، وعلّق الحبل، وانتحر أمام المشاهدين”.

افتتح خالد العناني، وزير الآثار، اليوم السبت، هرم “سنفرو الجنوبة” المعروف بـ “الهرم المنحني“، في منطقة آثار دهشور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “إن أعمال ترميم الهرم جرت بأيدي مصرية، في محاولة لإعادة الهرم إلى ما كان عليه قبل تأثرة بعوامل الجو، وتساقط بعض من أحجارة الخارجية”.

رياضة

وجّه أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة الزمالك السابق، رسالة نارية للاعب الفريق محمود كهربا بعد مغادرته إلى لبنان، أمس الجمعة، على أن يتوجه إلى تركيا اليوم السبت، استعدادا للدخول في مفاوضات مع عدد من الأندية التركية.

وكتب أحمد مرتضى منصور، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فجر اليوم السبت: “رسالتي للاعب الزمالك حتى موسم 2022، اعرف أنك تعلم أنك لا تستطيع الذهاب إلى أي نادٍ إلا بموافقة نادي الزمالك”.

منوعات

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن تعرض مدينة القاهرة إلى هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر.

وقال أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن الشبكة سجّلت هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر في محافظة القاهرة، في تمام الساعة 11 و37 دقيقة مساء”.

وأضاف: “أن موقع الهزة الأرضية على دائرة عرض 29.9 وخط طول 31.4 شرق المقطم، وشعر بها سكان المقطم وزهراء المعادي والمعادي والتجمع ومدينة نصر”.

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها لـ”حالة الطقس” خلال الـ 72 ساعة المقبلة “السبت والأحد والاثنين”، إذ يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيف ليلا.

ووفقا للتوقعات، فإنه يسود اليوم السبت انخفاض طفيف في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيف ليلا.

طقس الأحد 13 يوليو

قال ناجي فرج، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالغرفة التجارية: “إن هناك بردية فرعونية كشفت عن إمكانية استخراج الذهب من 120 موقعا في مصر”.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج “مش بالكلام” على فضائية المحور: “أن البردية توجد في المتحف البريطاني”، مشيرا إلى أن مصر ليس فيها منجم السكري وحده.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *