الإحصاء: 9.7% ارتفاعا في أسعار الطعام والشراب

أسعار الطعام والشراب
ارتفاع أسعار الطعام والشراب في مصر 9.7% خلال عام - أرشيف

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع أسعار الطعام والشراب بنحو 9.7% في شهر يونيو الماضي مقارنة بشهر يونيو 2018.

وذكر الجهاز المركزي، في بيان له اليوم، أن معدل التضخم خلال شهر يونيو الماضي تراجع بنحو 1% مقارنة بشهر مايو السابق عليه، ليسجل 307.8 نقاط مقابل 311.1 نقطة، وذلك للمرة الأولى خلال العام الحالي.

وأرجع البيان تراجع معدل التضخم الشهري إلى انخفاض أسعار الطعام والشراب بنحو 2.3% مقارنة بشهر مايو الماضي.

أسعار الطعام والشراب

وبحسب خبراء، فإن انخفاض أسعار الطعام والشراب يُمهّد لموجة جديدة من التضخم ترتبط بقرارات رفع الدعم عن الوقود التي صدرت منذ أيام.

وأوضح الجهاز، في بيانه، أن معدل التضخم على أساس سنوي تراجع خلال الشهر الماضي، ليبلغ 8.9% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018، الذي سجل فيه 13.8%.

وأشار إلى تراجع معدل التضخم خلال النصف الأول من العام، أي في الفترة من يناير إلى يونيو من العام الجاري، ليبلغ 12.4% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

معدل التضخم

وذكر التقرير عددا من البيانات بشأن معدل التضخم، وارتفاع أسعار الطعام والشراب منها:

  • أن معدل التضخم خلال شهر يونيو الماضي انخفض في الحضر بنحو 0.8% مقارنة بشهر مايو ليبلغ 300.6 نقطة مقارنة بـ 303 نقاط.
  • بلغ معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي 9.4% مقارنة بالشهر المناظر من 2018.
  • تراجع معدل التضخم في الريف خلال الفترة المذكورة بنحو 1.3% مقارنة بشهر مايو السابق عليه، ليبلغ 316.4 نقطة مقابل 320.7 نقطة.
  • سجل معدل التضخم السنوي 8.4% مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي.

ومن المنتظر أن تظهر آثار خفض دعم المواد البترولية، الذي نفذته الحكومة المصرية منذ أيام قليلة، على جميع السلع والخدمات، وستنعكس على أرقام التضخم الخاصة بشهر يوليو الجاري التي ستُعلن في أغسطس المقبل، بحسب “رويترز”.

وأعلنت الحكومة الجمعة رفع أسعار الوقود في البلاد بنسب تتراوح بين 16% و30% في بعض المنتجات، في إطار خطة تحرير سعر الوقود.

كما أعلنت التسعير التلقائي للوقود، بما يعني أن عهد الدعم الذي استمر منذ عقود طويلة قد انتهى تماما.

موجة غلاء جديدة

وتسببت قرارات رفع الدعم عن الوقود في ارتفاع أسعار الطعام والشراب والخدمات ووسائل المواصلات، حتى أن الحكومة أعلنت رفع سعر الخبز المدعم.

وبحسب قرار علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي يحمل رقم 15 لسنة 2019، فإنه تقرر تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية لتتناسب مع رفع أسعار الوقود.

كما أعلنت الحكومة رفع أسعار الكهرباء بدءا من شهر يوليو الجاري.

وكان خفض دعم الوقود في مصر بندا أو شرطا رئيسيا في حزمة إصلاحات ضمن برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار، مدته 3 سنوات، وقّعته مصر مع صندوق النقد الدولي عام 2016.

ومن بين إجراءات الإصلاح الأخرى المتفق عليها بموجب القرض تحرير سعر الصرف، وفرض ضريبة القيمة المضافة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *