تعرف على 7 مهن من العمالة المصرية مطلوبة خلال موسم الحج

تعرف على 7 مهن من العمالة المصرية مطلوبة خلال موسم الحج
زيادة عدد العمالة المصرية نتيجة غياب عمالة سوريا والسودان عن موسم الحج - أرشيف

كشفت شعبة إلحاق العمالة المصرية في الخارج، عن ارتفاع عدد العمالة المصرية المتوجهة للعمل بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الحالي إلى 54 ألف عامل موسمي، مقابل 30 ألفا في العام الماضي.

وأرجع حمدي الإمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة في الخارج، بالغرفة التجارية في القاهرة، أسباب زيادة عدد العمالة المصرية نتيجة غياب عمالة سوريا والسودان عن موسم الحج هذا العام، كاشفا عن أن متوسط أجور العمالة المصرية المسافرة للعمل بالمملكة، خلال مواسم العمرة والحج لهذا العام تتراوح بين 1200 و3500 ريال.

مهن موسم الحج

وتتنوع فرص العمل خلال موسم الحج للعمالة المصرية، خصوصا مع ارتفاع الطلب عليها هذا العام للعمل في مهن متعددة بالمملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن المهن التي شهدت طلبا واضحا في الموسم الحالي، جاءت كالتالي:

  • عمالة مهنية لخدمات مطار.
  • مختصين بيطريين.
  • جزارين.
  • سائقين.
  • حلاقين.
  • مشرفين.
  • محاسبين.

وأوضح أنّ دفعات من العمالة الموسمية ستبدأ السفر خلال الأيام المقبلة، وأضاف: “أن مدة إقامة العمالة المصرية في السعودية خلال الموسم تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر، وأن شركات إلحاق العمالة الموسمية تقوم بعمل اختبارات للمتقدمين للعمل، خصوصا الجزارين، من جانب لجنة فنية يُجرى تشكيلها من الوكيل السعودي والبنك الإسلامي للأضاحي، والسائقين من خلال اختبارات في أماكن ميدان الرماية ومدينة نصر”.

العمالة المصرية

ويوم الأربعاء الماضي، غادر ميناء سفاجا البحري، الفوج الأول من عمالة خدمة موسم الحج إلى ميناء ضبا السعودي.

كما أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، انتهاء لجنة فنية من مسئولي التفتيش البحري من الفحص، والمرور على العَبّارات الخاصة بالعمل في موسم سفر عمالة موسم الحج من مينائيْ سفاجا والغردقة إلى ميناء ضبا السعودي، وذلك قبل السماح لها بالسفر للتأكد من صلاحيتها للإبحار، وتوفير كافة إجراءات التأمين ومعدات الإطفاء والإنقاذ، بما يتناسب مع أعداد الركاب، وعدم حدوث تكدس للمغادرين.

وأوضحت أنه تبيّن من الفحص الفني صلاحية جميع العَبّارات للإبحار، وأنه في حالة اكتشاف أي مخالفة يُجرى منع العبارة من مغادرة الميناء، مع توفير عَبّارة بديلة، وإلزام التوكيلات الملاحية بمواعيد وصول العبارات، وكذلك إلزام مالكي العبارات بالأعداد المسموح بها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.