احذر.. فلاتر المياه يمكن أن تتحول إلى مزرعة بكتيريا (فيديو)

فلاتر المياه
فلاتر المياه يمكن أن تتحول إلى مزرعة بكتيريا - أرشيف

حذّر مصطفى الشيمي، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالقاهرة، المواطنين من عدم تنظيف فلاتر المياه.

وقال الشيمي، في برنامج “نظرة” الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة صدي البلد: “إن عدم تنظيف شمعات فلاتر المياه يحولها إلى مزرعة بكتيريا”.

وأضاف: “أن مياه الشرب العادية يُجرى تنقيتها بشكل كامل حسب المواصفات العالمية، ولكنها لا تزال تحتوي على بعض العناصر الضارة مثل: الحديد والمنجنيز”.

وتابع: “أن مياه الشرب التي يُجرى تنقيتها من النيل، تعد أنظف وأنقى مياه على مستوى العالم”، مشيرا إلى أن المياه المعدنية تحتوي على بعض الشوائب الضارة، وأن مصطلح المياه المعدنية غير علمي أو حقيقي.

جودة مياه الشرب

كان حسن عبد الغني، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، قد أشار في تصريحات سابقة بمناسبة اليوم العالمي للمياه إلى أن 82% من مياه الشرب في مصر مصدرها نهر النيل.

وأكد أن نسبة جودة مياه الشرب في مصر 100%، مشيرا إلى أن منظومة الجودة في الشركة تتكون من أربعة آلاف كيميائي حاصلين على ماجيستير ودكتوراه.

وأكد علاء والي، رئيس لجنة الإسكان والمرافق في البرلمان، أن اللجنة ستناقش عددا كبيرا من طلبات الإحاطة خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل، تتعلق بمشكلات مياه الشرب والصرف الصحي في عدد من المحافظات.

وأشار إلى أن بعض المشكلات تتعلق بقرى لم ينفذ فيها مشروع الصرف الصحي، ما يسبب تلوث مياه الشرب.

فلاتر المياه

وأمام تصريحات المسئولين، قال مواطنون في المحافظات: “إنهم يعانون من مشكلات تلوث المياه، ويلجئون لاستعمال الفلاتر لتخفيف آثار التلوث، أو شراء المياه من محطات المياه المعالجة، أو استتخدام المياه المعدنية أحيانا”.

وكان الدكتور حسين عبد الشافي، بقسم بحوث تلوث المياه، في المركز القومي للبحوث، قد أكد أن استخدام فلاتر المياه أصبح ضرورة، مشيرا إلى أن أفضلها وأكثرها صحة هي الثلاث مراحل، لأنها لا تُفقد المياه فوائدها.

وأضاف عبد الشافي، في تصريحات صحفية: “أن فلاتر المياه تصبح ضارة عندما تستمر في الاستخدام لفترة أكثر من المسموح بها، سواء ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو عام، وحينها تُصبح مصدرا للبكتيريا والتلوث”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.