الحصاد: تراجع الاستثمار الأجنبي خلال 9 أشهر.. واعتماد الحد الأدنى للأجور

الحصاد: تراجع الاستثمار الأجنبي خلال 9 أشهر.. واعتماد الحد الأدنى للأجور
مجلس الوزراء اعتمد مشروع قرار بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 4 يوليو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تراجع الاستثمار الأجنبي خلال 9 أشهر” و”اعتماد الحد الأدنى للأجور”.

العناوين

سياسة

أقر مجلس الوزراء اليوم بشكل نهائي، مشروع قرار رقم 17 لسنة 2019، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وتضمن مشروع اللائحة التنفيذية، لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء في مواده، توضيحا لبعض أحكام القانون، وكذا تحديد فئات رسم الفحص والمستندات المطلوبة، إضافة إلى تحديد آلية عمل جميع اللجان المنصوص عليها بالقانون، ودور الجهة الإدارية المختصة، ومختلف الإجراءات التي سيجرى اتخاذها بخصوص طلبات التصالح وتقنين الأوضاع.

اقتصاد

أعلنت بيانات للبنك المركزي تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنسبة 22.8%، خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2018-2019، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017-2018.

وقال البنك المركزي في بياناته، الصادرة اليوم الخميس على موقعه الإلكتروني: إن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر تراجع إلى نحو 4.6 مليارات دولار، مقابل نحو 6 مليارات دولار في نفس الفترة من العام المالي السابق له.

قالت الإدارة المركزية للحجر الزراعي: “إن مصر استوردت خلال ستة أشهر 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة الصفراء والقطن، خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 24 يونيو الماضي”.

وأوضح أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه من خلال التقرير السنوي الذي جرى عرضه على وزارة الزراعة، يوضح أن إجمالي كميات القمح المستورد من الخارج بلغت خمسة ملايين و500 ألف طن، مقابل استيراد مليونيْ و125 ألف طن من فول الصويا.

مجتمع

اعتمد مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، مشروع قرار بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

ويوضح مشروع القرار الذي وافقت عليه الحكومة اليوم، تفاصيل تحديد الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة، من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وغير المخاطبين به، وفقا للقانون رقم 79 لسنة 2019، الخاص بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020.

الاستثمار الأجنبي

تعليم وصحة

أعلن طارق شوقي، وزير التعليم نسب نجاح الطلاب في امتحانات أولى ثانوي وعدد الطلاب الذين لهم فرصة ثانية على مستوى كل مادة.

ونفى وزير التعليم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ما تردد عن رسوب مدارس بأكملها، قائلا: “كانت آخر صيحة في عالم التشكيك هي ادعاء أن مدارس بأكملها رسبت، وقد وصل الأمر أن يدعي بعضهم رسوب طلاب بسبب التقنيات والتابلت في خطابات إعلامية رسمية.

رياضة

استعدادات مكثفة قبل خوض مباراة مصر وجنوب إفريقيا في دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية 2019 يوم السبت المقبل على استاد القاهرة في التاسعة مساء، وهي البطولة التي تنظمها مصر من 21 يونيو حتى 19 يوليو.

فمن جهته وصف إيهاب لهيطة، مدير منتخب مصر، حصول المنتخب على العلامة الكاملة بأنه أمر طبيعي، كما أكد أن مشاركة عمرو وردة في المباراة المنتظرة أمام جنوب إفريقيا، متوقفة على رؤية مدرب المنتخب خافيير أجيري، إذ إن عقوبة اللاعب انتهت.

منوعات

أعلن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تطورات محاولات مصر لإيقاف بيع تمثال توت عنخ آمون وقطع آثار مصرية في لندن.

وأوضح وزيري خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة صدى البلد “أن اللجنة القومية للآثار المستردة عقدت اجتماعا، عقب التأكد من عرض رأس توت عنخ آمون في بريطانيا، وجرى إرسال خطاب إلى السلطة المركزية البريطانية”.

وقال: “إنه رغم جميع الإجراءات التي اتّخذت من الخارجية المصرية، واليونسكو، فإن بريطانيا خذلتنا، واستمرت في تنظيم المعرض”.

الاستثمار الأجنبي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.