“الأعلى للإعلام” يحدد موعد تطبيق ضوابط البرامج والتوك شو

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
المجلس الأعلى للإعلام يحدد موعد تطبيق ضوابط البرامج - أرشيف

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أن تطبيق الضوابط الإعلامية الخاصة بالبرامج الدينية والطبية والرياضية والتوك شو، سيبدأ من أول سبتمبر المقبل على جميع وسائل الإعلام.

وقال المجلس، في بيان اليوم الثلاثاء: “إن الهدف من تطبيق الضوابط الإعلامية هو إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامي لعمله، وعدم التورط في مخالفات مهنية، مثل: التمييز، والعنف، والكراهية”.

وحذّر المجلس من مخالفة هذه الضوابط التي جاءت متوافقة مع الدستور والقانون ومواثيق العمل الإعلامي، وكذلك مع مواثيق الأمم المتحدة وهيئاتها، مشددا على تعرض المخالفين لعقوبات فورية، حفاظا على المهنية وقيم المجتمع.

المجلس الأعلى والمخالفات

وتبدأ لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال اجتماعها المقبل، تحقيقاتها في ثلاث مخالفات ارتكبتها برامج رياضية، من بينها برنامج تلفزيوني على قناة النهار، يقدمه إبراهيم فايق.

وشملت المخالفات استخدام الخطاب المتدنّي، وألفاظ مبتذلة فيما يشبه الردح.

وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الطعن على حكم محكمة القضاء الإداري، الخاص بإلزام المجلس بإعادة بث قناة “LTC” والترخيص للقناة.

وقال مصدر مسئول بالمجلس: “إنه سيُجرى إعداد مذكرة قانونية لتفنيد الحكم أمام الإدارية العليا، ولا سيما وأن حكم محكمة القضاء الإداري أول درجة”.

واتهم المجلس القناة بارتكاب خروقات تُسيء للإعلام، وتستغل الحريات الممنوحة للإعلاميين في ارتكاب جرائم إعلامية بشكل سافر.

عقوبات للحسابات الشخصية

وقررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تغريم الصحفي أحمد درويش عشرة آلاف جنيه، لنشره أخبار مفبركة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تُسيء لاتحاد الكرة، ونظام بيع تذاكر أمم إفريقيا، وإلزامه بكتابة اعتذار على صفحته، وتوجيه إنذار نهائي بغلق الصفحة حال تكرار المخالفات.

وقالت اللجنة في توصيتها: “إن صفحة درويش تخضع للقانون، لأن متابعيه أكتر من خمسة آلاف شخص، وبالتالي ثؤثر في الرأي العام، وأن ما ورد عليها معلومات بهدف إثارة البلبلة، ونشر الشائعات، وتشويه سمعة اتحاد الكرة والنظام الجديد بتوزيع التذاكر.

كما قال المجلس: “إن لاعب الكرة السابق أحمد حسام ميدو، مدرب فريق مصر المقاصة، ينتظر عقوبة توقيع غرامة مالية عليه قد تصل إلى نصف مليون جنيه، أو إحالة التحقيق إلى النائب العام حال ثبوت التهم المنسوبة إليه”.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد قرر استدعاء أحمد حسام ميدو للتحقيق فيما هو منسوب إلى حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“ ، من عبارات تحمل سبّا وقذفا، وتتعارض مع الآداب العامة، وتتنافى مع قيم وأخلاق المجتمع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.