المصيلحي: اللي دخله 10 آلاف جنيه ملوش تموين

وزير التموين: تطبيق منظومة الخبز الجديدة لصالح المواطن
وزير التموين: تطبيق منظومة الخبز الجديدة لصالح المواطن- أرشيف

تحدث علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لأول مرة عن تفاصيل تطبيق منظومة الخبز الجديدة من خلال لقاء له ببعض المواطنين.

وقال الوزير: “إن منظومة الخبز الجديدة تهدف إلى منع الاستغلال والانتهازية، والوصول إلى اقتصاد منضبط ومحترم”.

منظومة الخبز الجديدة

وأضاف الوزير: “واحد يقولك الرغيف هيبقى بـ60 قرش، قبل ما يبقى بـ60 قرش حضرتك هتلاقي على كارت التموين 55 قرش وتروح تدفع أنت 5 قروش، واللي ملوش كارت وعاوز يشتري هيدفع 60 قرش.. دا أحسن ولا أوحش؟.. أستغفر الله العظيم”.

وتابع مصيلحي: “أنه بخلاف تطبيق منظومة الخبز الجديدة، فإنه لن يُجرى صرف المقررات التموينية لمن يزيد دخله الشهري على 10 آلاف جنيه”، وقال: “اللي هيزيد دخله على 10 آلاف جنيه مش هنديله تموين”.

ووجه حديثه لمستحقي الدعم: “محدش يأثر عليك.. إنت رايح تجيب تموين هتلاقي تموين رايح تجيب عيش هتلاقي عيش”.

هيلحسوا السير

وعن أصحاب المخابز، قال وزير التموين: “هيدفعوا ثمن الشوال قبل ما يستلموه، لو دفعوا التمن قبل ما يستلموه هيلحسوا السير”، في إشارة للحفاظ على مقررات الدقيق.

ووجه مصيلحي حديثه لأصحاب المخابز، قائلا: “لو مشيتوا بما يرضي الله هتعملوا قرش محترم.. إن لم تكن هناك فائدة للمواطن فلن نفعل شيئا”، مشيرا إلى أن “اتجاه الدولة لتحديث المنظومة أفضل لجميع الأطراف، لتكن هناك منافسة حقيقية وليس ضحكا على الدقون”.

وأشار إلى أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة ما هي إلا خطوة، وأن مسلسل تحديث منظومة التموين ما زال مستمرا للأفضل، وكله يصب في نهاية المطاف في مصلحة المواطن أولا ثم بقية أطراف المنظومة.

وأكد الوزير أن “الهدف الأساسي تحقيق فائدة المواطن، والناس اللي بتسيب الكارت بتاعها للمخبز وبيحصل تلاعب كبير، لكن لما يبقى الكارت فيه فلوس هتسيبهوله؟ لا.. عرفت ليه بقول يبقى فيه فلوس ده لمصلحتك، إصحوا دي مليارات حق للناس”.

التحول للدعم النقدي

وفي السياق، قال أحمد كمال، معاون أول وزير التموين: “إن تطبيق تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة يُجرى دراسته حاليا من قِبَل المختصين، بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقطاع الرقابة والتوزيع” بحسب تصريحاته.

ولفت كمال إلى تصريحات وزير التموين بمجلس النواب، بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، وتطبيق منظومة الخبز الجديدة، إذ قال: “إن بطاقات التموين بدلا من أن يسجّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن”.

وأضاف: أن الهدف القضاء على الفساد في منظومة الخبز، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.