الكيمياء والجغرافيا.. انتحار وفرحة في سابع أيام امتحانات الثانوية

الكيمياء والجغرافيا
انتحار وفرحة في امتحاني الكيمياء والجغرافيا بالثانوية العامة - مصر في يوم

“قتلتهم الكيمياء وأسعدتهم الجغرافيا”، هكذا يمكن وصف سابع أيام امتحانات الثانوية العامة، الذي أدى الطلاب خلاله امتحانيْ الكيمياء والجغرافيا وشهد انتحار طالب ومحاولة طالبة التخلص من حياتها، وحالات إغماء وإعياء بالجملة.

وأدى طلاب القسم العلمي بشعبتيه العلوم والرياضيات الامتحان في مادة الكيمياء، بينما أدى طلاب القسم الأدبي الامتحان في مادة الجغرافيا، في ظل حضور أمني مكثف.

ورسم امتحان الجغرافيا البسمة على وجهوه الطلاب الذين أكدوا أن الامتحان جاء متوسطا، وتمكن الكثير منهم من إنهائه قبل انقضاء الوقت بنصف ساعة، وجاء من المنهج ونماذج الامتحانات التي وضعتها الوزارة.

فيما شكى عدد من الطلاب صعوبة مادة الكيمياء، وخرجوا من لجان الامتحانات وعلى وجوههم الحزن والألم، وبكى بعضهم، الذين انتابهم استياء شديد من صعوبة مادة الكيمياء.

تسريب الكيمياء والجغرافيا

وكالعادة خلال امتحانات الثانوية العامة تداولت صفحات الغش الإلكتروني الشهيرة بـ”شاومينج” عبر موقع “فيسبوك” وتطبيق “واتساب”، اليوم الأربعاء، امتحانيْ الكيمياء والجغرافيا بعد بدء اللجان الامتحانية، كما جرى تداول الإجابات على الأسئلة.

والملاحظ أنه جرى تداول أسئلة امتحانيْ الكيمياء والجغرافيا، ومدون على البوكليت رقم الكود الخاصة بالبوكليت.

من جهتها، قالت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية المختصة بمتابعة امتحانات الثانوية العامة، توصّل إلى مصوري امتحاني الكيمياء والجغرافيا داخل لجان الثانوية العامة اليوم”.

الكيمياء قاتلة

وبسبب “بعبع” امتحان الكيمياء، انتحر طالب بإلقاء نفسه من الطابق الرابع بعد استلامه ورقة أسئلة امتحان الثانوية العامة بلجنة مدرسة القرشية في مدينة السنطة.

وكشف مصدر بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية تفاصيل قيام “شريف. و. م”، طالب في الصف الثالث الثانوي بإلقاء نفسه من الدور الرابع بالمدرسة، موضحا أن الطالب كان يجلس بجوار الشباك وهو يمتحن مادة الكيمياء.

وأضاف في تصريحات صحفية: “وفي تمام الساعة العاشرة إلا الربع فوجئ المراقبون بقيام الطالب بالقفز من الشباك إلى الأرض”.

وشرعت فتاة تدعى “د ط ر” 18 سنة طالبة، بالصف الثالث الثانوي بمركز الشهداء بمحافظة المنوفية في الانتحار، لسوء حالتها النفسية، وخشيتها من امتحان مادة الكيمياء.

وقالت والدتها نادية عبد الله المحلاوي 38 سنة، ممرضة: “إن كريمتها تناولت مبيدا حشريا (سم فئران) لسوء حالتها النفسية بسبب خشيتها من امتحان مادة الكيمياء”.

وتعرضت الطالبة “هبة.ر.م” 17 سنة بمحافظة بني سويف، اليوم الأربعاء، لصدمة عصبية أثناء تأدية امتحان “الكيمياء” للشعبة العلمية بلجنة السيدة عائشه في حي الرمد.

إعياء وإغماء

وشهد اليوم حالات إعياء وإغماء بين الطلاب والمراقبين، إذ أُصيبت الطالبة “آية. م. ش” بحالة إغماء، بلجنة مدرسة اللاوندي الإعدادية بنين التابعة لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية، اليوم، في الساعة الأولى من امتحان مادة الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية علوم ورياضيات.

وأصيب “محمد.ر” 40 عاما مراقب في محافظة بني سويف، اليوم الأربعاء، بمغص كلوي في أثناء قيامه بأعمال المراقبة في لجنة المدرسة الابتدائية بشرق النيل، وجرى نقله لقسم الاستقبال بمستشفى بني سويف العام لتلقي العلاج، وإجراء كافة الإسعافات الأولية.

وفي المنوفية أصيب أربعة طلاب بلجان امتحانات الكيمياء والجغرافيا بمحافظة المنوفية بحالات إغماء وادعاء تسمم غذائي.

وقال أمجد عبد الحميد، مدير مرفق إسعاف المنوفية: “إن المرفق تلقى أربعة بلاغات، بتعرض طلاب بالثانوية العامة للإغماء واشتباه تسمم داخل اللجان”.

وفي سوهاج، أُصيبت الطالبة دميانة عشري 17 سنة بمدرسة طهطا الإعدادي بنات بحالة إغماء أثناء أدائها امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء، جرى نقلها إلى المستشفى.

فيما أُصيبت الطالبة فرحة مدحت عبد المنعم، 16 سنة، بالمدرسة الرسمية للغات بمركز المنشأة، بحالة إغماء أثناء أدائها امتحان الثانوية العامة، وجرى نقلها إلى المستشفى بسيارة الإسعاف.

امتحانات الثانوية

ويؤدي الامتحانات 669.749 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، منهم 264.653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118.071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268.938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما يؤدي الامتحانات 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا حتى تاريخه.

وبلغ عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على أربعة قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.