“الكهرباء” تُعيد النظر في أسعار التعريفة بخمس محافظات.. تفاصيل

أسعار التعريفة
"الكهرباء" تُعيد النظر في أسعار التعريفة في خمس محافظات - أرشيف

أعلن محمد عبد العزيز، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أنّ الجهاز يدرس إمكانية إعادة النظر في أسعار التعريفة بعدد من المحافظات الحدودية والوجه القبلي، وهي أسوان والأقصر وقنا وأسيوط والوادي الجديد مراعاة للأهالي، ولا سيما مع الظروف المناخية، وذلك في ضوء توصية لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب اليوم، الذي يرأسه حمادة غلاب وكيل اللجنة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبد الصبور، بشأن تضرر أهالي محافظات “أسوان، الأقصر، الوادي الجديد، وقنا، وأسيوط” من الشرائح المالية في فواتير الكهرباء.

وقال عبد الصبور: “إنّ سكان الوجه القبلي يعانون من درجات الحرارة أثناء فصل الصيف، وهناك متأخرات كثيرة على بعضٍ، تصل إلى 12 ألف جنيه، وجميعهم أسر من محدودي الدخل”، متابعا: “يسعدني أنّ رئيس الجهاز أعطى انطباعا بأنّ الحل ممكن، ولادنا مش بتعرف تذاكر من شدة الحر”.

أسعار التعريفة

ومن أجل خفض أسعار التعريفة على أهالي المحافظات، اقترح عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة، استغلال الطاقة الشمسية في محافظات الوجه القبلي لتوليد الكهرباء، على أنّ يُجرى توفيرها بأسعار بسيطة لأهالي المحافظات، ما رحّب به رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، معتبرا إياه اقتراحا وجيها جار بحثه.

ولفت صلاح عيسى، عضو اللجنة، لإمكانية إعداد تشريع لسرعة توصيل التيار الكهربائي المولد من الطاقة الشمسية، في محافظات الوجه القبلي.

وفي 12 مايو الماضي، أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خطة الحكومة لإعادة هيكلة أسعار التعريفة الجديدة وفقا لخطة رفع الدعم تدريجيا حتى يوليو 2021، موضحا أن نسبة الزيادة تبلغ 14.9%، وسيُجرى تطبيقها اعتبارا من يوليو المقبل على فاتورة الاستهلاك.

وأوضح شاكر، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة، أن متوسط سعر بيع الكهرباء هذا العام بلغ نحو 23%، موكدا أنه بعد تطبيق الأسعار الجديدة سينخفض العجز في قطاع الكهرباء من 33 مليار و500 مليون جنيه إلى 16 مليار و500 مليون جنيه.

وفيما يلي أسعار شرائح الكهرباء العام المالي الجديد (2020/2019) التي سيجرى تطبيقها بدءا من يوليو المقبل:

  • الشريحة الأولى: من صفر إلى 50 كيلو وات (30 قرشا بدلا من 22 قرشا).
  • الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات (40 قرشا بدلا 30 قرشا).
  • الشريحة الثالثة: من صفر حتى 200 كيلو وات (50 قرشا بدلا من 36 قرشا).
  • الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات (82 قرشا بدلا من 70 قرشا).
  • الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات (100 قرش بدلا من 90 قرشا).
  • الشريحة السادسة: من 651 إلى ألف كيلو وات (140 قرشا بدلا من 135 قرشا).
  • الشريحة السابعة: من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشا).

وقالت بلتون للبحوث تعليقا على رفع أسعار الكهرباء: “إن أسعار الاستهلاك المنزلي سترتفع بنحو 20% في المتوسط، اعتبارا من أول يوليو المقبل، بعد إعلان الحكومة رسميا رفع الأسعار”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *