التنمية المحلية: معاقبة 188 من القيادات والموظفين بسبب مخالفات

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية يحيل 141 موظفا للمحاكمة التأديبية - أرشيف

عاقبت وزارة التنمية المحلية نحو 188 من القيادات والموظفين العاملين في الوزارة، بعقوبات متنوعة، بسبب التقصير والمخالفات في العمل.

وأصدر محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قرارا بنقل وتحويل 33 من قيادات الإدارة المحلية إلى وظائف غير قيادية.

وأصدر الوزبر عددا من القرارات التأديبية، منها:

  • إحالة ست قيادات إلى المحاكمة التأديبية.
  • توقيع جزاءات ما بين اللوم والتنبيه والخصم من الراتب لأربع عشرة قيادة بالإدارة المحلية.
  • إحالة 113 من العاملين بالوحدات المحلية والإدارات الهندسية والشئون المالية والمخازن والمراكز التكنولوجية والإشغالات والإزالات، بعدد من المحافظات للتحقيق والمحاكمة التأديبية.
  • إحالة 22 موظفا من العاملين بمحافظة الإسكندرية للتحقيق والمحاكمة التأديبية.

قرارات التنمية المحلية

وجاءت القرارات بناء على تقارير قطاع التفتيش والرقابة ومتابعة الأداء بوزارة التنمية المحلية، بعد جولات تفتيشية مفاجئة على عدد من المحافظات، من بينها: القليوبية، والغربية، والشرقية، وبني سويف، والإسكندرية، والدقهلية.

وشدّد الوزير على أنه لا تهاون مع أيّة مخالفات بالمحليات، مؤكدا أن الوزارة ستواصل مواجهة أي فساد بكافة أشكاله وصوره، وفي أي مكان، وكذلك أي تقصير في أداء العمل بالصورة المطلوبة.

وأضاف شعراوي: “أنه يُجرى بصورة مستمرة تقييم أداء رؤساء الوحدات المحلية والمدن والأحياء، سواء من قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة، والأجهزة الرقابية المعنية، بالإضافة إلى أجهزة المتابعة بالمحافظات”.

وتابع الوزير: “أنه من يثبت تقصيره في أداء عمله يُجرى استبعاده فورا”، مشيرا إلى أنه يُجرى التواصل مع المحافظين، وإرسال التقارير التي جرى إعدادها من أجهزة الوزارة، لتلافي أي ملاحظات تُرصد.

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة حريصة على دفع دماء جديدة بالمحليات، تستطيع مواصلة منظومة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، للحصول على رضاهم، وأنها أيضا تتابع أداء جميع القيادات المحلية بالتنسيق مع المحافظين، للبحث عن العناصر المتميزة لدفعها إلى مواقع المسئولية.

وأضاف: “أنه يوجه القيادات المحلية بضرورة تحسين خدمات المواطنين، والاستماع إلى مشكلاتهم، والعمل على سرعة حلها، والتواجد بينهم بصورة مستمرة.​

فساد في المحليات

وتعاني محافظات مصر من الفساد والإهمال في المحليات، ومنذ الصيحة التي أطلقها زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، من أن الفساد في المحليات وصل للركب، تزدحم صفحات الصحف بشكل يومي بأخبار القبض على كبار مسئولين بتهم رشوة وفساد.

وقال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أثناء استعراض طلبات الإحاطة، المقدمة من النواب عن مشكلات المحافظات: “إن فساد المحليات وصل للركب منذ سنوات، ويجب مواجهته”.

 ووفق تقارير النيابة الإدارية، فإن حجم الفساد بالمحليات بلغ 15365 قضية خلال عام واحد فقط، بينما بلغت فاتورة الفساد بالمحليات في عام بحسب “جريدة الأهرام” 50 مليار جنيه.

وكان أهالي مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، دشّنوا – مؤخرا – حملة إلكترونية بعنوان #المحلة_لازم_تنضف، للتعبير عن استيائهم الشديد من الإهمال والفساد وتدني الخدمات، ولاقت الحملة تجاوبا كبيرا بين المواطنين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *