بعد 3 أشهر تجميد.. مجلس “الصحفيين” يشكل هيئة المكتب واللجان

نقابة الصحفيين
مجلس نقابة الصحفيين يشكل هيئة المكتب واللجان - أرشيف

انتهت أزمة تشكيل مكتب هيئة نقابة الصحفيين التي استمرت قرابة الثلاثة أشهر من التجميد، إذ تُعد الأطول في تاريخ مجلس النقابة، منذ إعلان نتائج انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين.

وبدأ اجتماع المجلس من الساعة السابعة مساء أمس الأحد وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين للتوصل إلى توافق بين النقيب والأعضاء على تشكيل هيئة المكتب واللجان.

وأعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، التشكيل النهائي لمكتب هيئة نقابة الصحفيين الذي تضمن إسناد منصب سكرتير عام نقابة الصحفيين وعضو لجنة التحقيق، للكاتب الصحفي محمد شبانة.

مجلس نقابة الصحفيين

بينما يتولى جمال عبد الرحيم منصب وكيل أول النقابة بالإضافة إلى رئيس لجنة التدريب ولجنة التأديب، وينوب عن النقيب في جميع صلاحياته حال غيابه، وفقا لنص قانون النقابة.

أما خالد ميري، فتولى منصب وكيل ثاني النقابة ورئيس لجنة القيد، بالإضافة إلى لجنة التحقيقات، ويتولى هشام يونس منصب أمانة الصندوق، ومحمد سعد عبد الحفيظ لجنتيْ الشئون العربية والإسكان، وعضو لجنة القيد.

كما يتولى عمرو بدر رئاسة لجنة الحريات ومنصب السكرتير العام المساعد، بينما يتولى أيمن عبد المجيد رئاسة مشروع العلاج بالنقابة وعضو لجنة القيد الاستئنافي، بالإضافة إلى لجنة التشريعات، ويتولى حماد الرمحي لجنة المعاشات وأمين لجنة التسويات وعضو لجنة استئنافي، بينما يتولى حسين الزناتي وكيل لجنة نشاط ورئيس لجنة الحج والعمرة وعضو لجنة التأديب.

أما محمد خراجة، الذي اعترض أثناء الاجتماع، وخرج منه غاضبا، فتولى منصب وكيل النقابة للشئون الاقتصادية، ورئيس لجنة تنمية الموارد، بينما تولى محمد يحيى يوسف لجنة الخدمات، وسكرتير عام مساعد، وعضو هيئة التأديب، وعضو لجنة التكافل.

كما تولى محمود كامل رئاسة اللجنة الثقافية، ومعها الروابط والشعب بعد انضمامها لها، بالإضافة إلى عضوية لجنة القيد، بينما يرأس النقيب ضياء رشوان صندوق التكافل والتسويات والمشرف على الحريات والإسكان والتشريعات.

خمسة قرارات

وبجانب تشكيل هيئة المكتب، اتخذ مجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب ضياء رشوان خمسة قرارات، أولها رفع الحظر على اسم وصورة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من الصحف والمواقع الإلكترونية، بعد الاتفاق على إنهاء الأزمات بين النادي والصحفيين ومنع بعضهم من الدخول النادي، واعتماد لائحة النظام الأساسي للنادي، وتقنين العضويات المستثناة، ومن بينها عضويات الصحفيين.

وقال رشوان في تصريحات صحفية: “إن المجلس قرر فتح مشروع العلاج للزملاء القدماء مرة أخرى، بغرامة 400 جنيه لمدة أسبوع، وفتحه للزملاء الجدد دون غرامة لمدة أسبوعين”.

وأضاف رشوان: “أن المجلس قرر عقد جلسة السبت المقبل، يستعرض خلالها الموافقة على 85 قرضا حسنا، و15 إعانة مرضية”، مشددا على وضع قواعد صارمة لصرف الإعانات.

وأوضح أن مجلس نقابة الصحفيين قرر اعتماد محضر اجتماع لجنة المعاشات، كما قرر تقسيط قيمة المصايف لمدة سنة، وكذلك تجديد إعانة البطالة للصحفيين في العالم اليوم، لمدة ثلاثة أشهر.

ولفت إلى أن العجز في مشروع العلاج يصل إلى ستة ملايين جنيه سنويا، موضحا أن النقابة تمر بظروف صعبة، ومواردها لا تزيد عن مليون و200 ألف جنيه.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *