حدث في امتحان الاستاتيكا: محاولة انتحار وعصا إلكترونية وبكاء

امتحان الاستاتيكا
محاولة انتحار وعصا إلكترونية وبكاء في امتحان الاستاتيكا - مصر في يوم

“انهيارات، ونوبات بكاء، ومحاولة انتحار، وتفتيش بعصا إلكترونية، وتسريب، وغش، وحالات إعياء” هذا هو حصاد امتحان الاستاتيكا في اليوم الرابع لـ”امتحانات الثانوية العامة” وسط تباين الآراء بشأن صعوبته.

ورغم استحداث وزارة التربية والتعليم طريقة تفتيش الطلاب باستخدام العصا الإلكترونية وزيادة التشديدات الأمنية، جرى تسريب الامتحان وتداوله عبر صفحات الإنترنت بعد دقائق من بدئه، وهو ما أثار غضب وسخط أولياء الأمور.

وبين الدموع والفرحة تباينت آراء الطلاب بشأن صعوبة امتحان الاستاتيكا، إذ أعرب بعضهم عن سعادتهم بسهولة الامتحان وتكرار الأسئلة، فيما رأى آخرون أن أسئلة الامتحان كانت طويلة، وتحتاج لوقت أطول لحلها، مؤكدين أن المسائل صعبة ومتشابهة.

امتحان الاستاتيكا

ودخل عدد من الطلاب في نوبة بكاء، عقب انتهاء امتحان الاستاتيكا وخروجهم من اللجان في الهرم، ما دفع أولياء الأمور إلى محاولة تهدئتهم، قائلين: “حسبنا الله ونعم الوكيل.. مش مهم، ننسى اللي فات ونركز في الامتحانات القادمة”.

وقال جمال محمود: “إن الامتحان جاء من آخر المنهج، وأغلبية الامتحان من مركز الثقل والازدواج، وجميع الطلاب اشتكوا من الامتحان”.

فيما قالت الطالبة نيرة عبد الكريم بلجنة الثانوية العامة في مدرسة المنيرة الإعدادية بالسيدة زينب: “إن امتحان الاستاتيكا مباشر ومن كتاب المدرسة، ويحتاج إلى طالب ذاكر المقرر”.

كما تأخّرت لجنة مدرسة الثانوية بنات ببنها في إخراج الطلاب بعد انتهاء الوقت المخصص لهم بربع ساعة، ما ساهم في توتر الأهالي، الذين تكدسوا أمام باب اللجنة.

وفي الإسماعيلية، أثارت صعوبة امتحان الاستاتيكا غضبا كبيرا بين الأهالي الذين تأثروا أمام انهيار الطلاب بعد شكاوى متعددة من صعوبة الامتحان، وتزايد كمّ الأسئلة.

ورفض عدد كبير من الطلاب الحديث نتيجة سوء حالتهم النفسية وكثرة البكاء، مكتفين بعبارات “هي الوزارة عايزة مننا إيه”.

ورغم التشديدات الأمنية نشرت صفحات الغش صورا من امتحان الاستاتيكا وذلك بعد أقل من مرور 20 دقيقة من وقت الامتحان، وعلق بعض الطلاب على منشور الأسئلة بأنهم يريدون حل الأسئلة أيضا.

وأكدت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، أن الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة ونشرها على صفحات الغش الإلكتروني من إحدى لجان بيلا في كفر الشيخ، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب.

غش في امتحان الاستاتيكا

وفي سياق موازٍ، تمكنت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، من ضبط خمس حالات غش إلكتروني اليوم في امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المتورطين في الغش، وأيضا الملاحظين في اللجان.

وخلال الأسبوع الماضي تمكّن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية، لمتابعة الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من رصد 25 حالة غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر على فيسبوك، في الأسبوع الأول للامتحانات.

وتتضمن وقائع الغش ما يلي:

  • 10 حالات بين “شير” على “فيس بوك”، والتصوير باستخدام المحمول في امتحان اللغة الإنجليزية.
  • سبع حالات غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول، وتسريب في مادتيْ الاقتصاد والإحصاء.
  • ثماني حالات غش في امتحان اللغة العربية.

العصا الإلكترونية

وفي محاولة للسيطرة على عملية تداول الامتحانات والغش الإلكتروني، فتحت اللجان أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والنصف من صباح اليوم، في امتحان الاستاتيكا لإجراء عمليات التفتيش بالعصا الإلكترونية، والاطمئنان على عدم وجود أيّة متعلقات تخص المواد التي يؤدون الامتحان بها، كما انتشرت قوات الشرطة أمام اللجان لتأمينها، وفرض حالة من الهدوء.

وقال نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، خالد عبد الحكم: “إنه سيكون في كل مدرسة بامتحانات الثانوية العامة خمس عِصِيّ إلكترونية، وخمسة أعضاء أمن يستخدمون هذه العصي، للتأكد من عدم وجود أي وسائل إلكترونية للغش مع الطلاب.

وأضاف عبد الحكم: “أن التأمين بالكامل مسئولية الشرطة، وإذا وقعت أي أحداث شغب تبدأ الوزارة بتطبيق إجراءاتها الاحترازية الجديدة”.

حالات إعياء

كما شهد اليوم الرابع من امتحانات الثانوية حالات إعياء، ومحاولة فتاة الانتحار، إذ حاولت طالبة بالصف الثالث الثانوي العام في شعبة علمي رياضة الانتحار، بإلقاء نفسها من الطابق الثاني، بسبب امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة في مدرسة خالد ابن الوليد بمدينة الغردقة، وأسفرت الحادثة عن إصابتها بجروح وكسور وسحجات، وجرى نقلها إلى مستشفى الغردقة العام.

كما فوجئ أولياء الأمور المتواجدين أمام لجنة مدرسة الأورمان الثانوية في الدقي باستدعاء سيارة إسعاف لإحدى الطالبات التي تؤدي امتحان الاستاتيكا داخل اللجنة، بعد إصابتها بإغماء أثناء أدائها الامتحان، ما جعلهم يستدعون سيارة الإسعاف لإفاقتها، ومحاولة استكمال الامتحان مرة أخرى.

وأُصيبت المراقبة حنان محمود (58 عاما) بارتفاع بضغط الدم في لجنة امتحان الاستاتيكا، اليوم السبت، بمدرسة الشهيد نور الدين عبد العزيز الثانوية العسكرية، في مدينة بني سويف العاصمة، ونقلتها سيارة إسعاف إلى مستشفى بني سويف التخصصي “العام سابقا “، لتلقي العلاج اللازم.

كما أُصيب محمد فريد (18 سنة، طالب) بتشنجات، في لجنة الشهيد غريب عبد التواب الثانوية، بمدينة الواسطي، شمال بني سويف، ونقلته الإسعاف الى مستشفى الواسطي المركزي لتلقي الخدمة الطبية اللازمة.

وتلقّت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالغربية، إشارة بإصابة طالبة بإغماء أثناء أداء الامتحان بإحدى لجان إدارة كفر الزيات.

امتحانات الثانوية

يؤدي الامتحانات 669.749 طالبا وطالبة، منهم 264.653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118.071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268.938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما يؤدي الامتحانات 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا حتى تاريخه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *