إحباط تهريب 2 طن حشيش و5.5 ملايين قرص كبتاجون (صور)

مخدر الحشيش
إحباط تهريب 2 طن من مخدر الحشيش و5.5 ملايين قرص كبتاجون - أرشيف

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في إحباط شحنة مخدرات وزنت قُرابة 2 طن من مخدر الحشيش وأكثر من خمسة ملايين قرص مخدر لعقار الكبتاجون قادمة من إحدى الدول العربية عبر ميناء دمياط البحري.

أكدت تحريات ومعلومات أجهزة الوزارة، اعتزام مسئولي إحدى الشركات الكائنة بدائرة مركز شرطة طلخا بمحافظة الدقهلية، باستيراد حاويتين من إحدى الدول العربية مشمولها (تفاح).

كما قاموا بتهريب كمية كبيرة من مخدر الحشيش وعقار الكبتاجون المخدر ضمن مشمول الحاويتين، وقدومهما عبر ميناء دمياط البحري.

مخدر الحشيش

عقب تقنين الإجراءات جرى تشكيل لجنة أمنية جمركية لجرد وفحص مشمول الحاويتين أسفرت أعمالها عن ضبط 9320 طربة من مخدر الحشيش وزنت 1 طن و866 كيلو جراما، ونحو 5.5 ملايين قرص لعقار الكبتاجون المخدر.

مخدر الحشيش

تمكّنت جهود أجهزة الوزارة من تحديد أفراد التشكيل العصابي ضم (7 يحمل ثلاثة منهم جنسية إحدى الدول العربية) والقائمين على جلب وتهريب شحنة المواد المخدرة.

وبسؤال المستخلص الجمركي المفوض من قِبَل صاحب الشأن، أقر بصحة واقعة الضبط، ونفى علمه بما تحويه الشحنة.

كما تمكّنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (أحد أفراد التشكيل، صاحب شركة للتجارة الخارجية، ومقيم بدائرة مركز شرطة طلخا بمحافظة الدقهلية) حال تواجده بدائرة مركز شرطة دمياط.

مخدر الحشيش

وقد قدرت القيمة المالية للمضبوطات من المواد المخدرة بنحو 115 مليون جنيه.

جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق، وجارٍ تكثيف الجهود الأمنية لضبط المتهمين الهاربين.

مخدر الحشيش

عقوبات المخدرات

وفي إطار مكافحة مخدر الحشيش وأصناف المخدرات الأخرى المنتشرة في الآونة الأخيرة، اقترحت اللجنة التشريعية بالبرلمان العقوبات التالية في تعديلات قانون المخدرات، الذي نوقش مؤخرا:

يُعاقب بالإعدام كل مَن جلب أو صدّر أو صنع جواهر تخليقية ذات أثر تخديري أو ضار بالعقل أو الجسد، أو الحالة النفسية والعصبية.

يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة من مائة ألف جنيه إلى خمسمائة ألف جنيه كل من حاز أو أحرز المخدرات بقصد الاتجار في الجواهر المخدرة.

يُعاقب بالسجن المشدد، وغرامة من خمسين ألف جنيه إلى مائتي ألف جنيه من حاز وأحرز المخدرات بقصد التعاطي.

يُعاقب بالسجن والغرامة من خمسين ألف جنيه إلى مائة ألف جنيه من حاز وأحرز المخدرات بغير قصد.

يُعاقب بالسجن المشدد والغرامة من مائتي ألف جنيه إلى ثلاثمائة ألف جنيه كل من أدار مكانا أو هيأه للغير للتعاطي.

الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة من 1000 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، لكل من ضُبط في مكان أُعِد لتعاطي الجواهر المخدرة أو التخليقية مع علمه بذلك.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *