الأكثر قراءة

    إسكان البرلمان: إقرار تعديل قانون الإيجار القديم يوليو المقبل.. تفاصيل

    إسكان البرلمان: إقرار تعديل قانون الإيجار القديم يوليو المقبل.. تفاصيل

    الأعلى للإعلام: أحمد حسام ميدو قد يدفع نصف مليون جنيه

    الأعلى للإعلام: أحمد حسام ميدو قد يدفع نصف مليون جنيه

    صحف ومواقع: استنفار أمني بعد وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي

    صحف ومواقع: استنفار أمني بعد وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي

    مصر ترد على "رايتس ووتش": وفاة محمد مرسي ليست بسبب "الإهمال"

    مصر ترد على “رايتس ووتش”: وفاة محمد مرسي ليست بسبب “الإهمال”

    حقيقة رفع أسعار الوقود: صندوق النقد يؤكد والحكومة تنفي

    حقيقة رفع أسعار الوقود: صندوق النقد يؤكد والحكومة تنفي

الصفحة الرئيسية » تقارير » حصاد امتحان الاقتصاد والإحصاء: صعوبة وغش وحالات إعياء

حصاد امتحان الاقتصاد والإحصاء: صعوبة وغش وحالات إعياء

امتحان الاقتصاد والإحصاء
صعوبة وغش وتسريب في حصاد امتحان الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة - مصر في يوم

“شكاوى من صعوبة الامتحان وغش إلكتروني وحالات إعياء” هذا هو حصاد اليوم الثاني لماراثون امتحانات الثانوية العامة والخاص بامتحانيْ الاقتصاد والإحصاء.

وأدى طلاب الصف الثالث الثانوي في الشعبتينْ العلمية والأدبية بإجمالي عدد 595 ألفا و344 طالبا وطالبة، في التاسعة صباح اليوم الاثنين، امتحان الدور الأول للشهادة الثانوية في مادة الاقتصاد، وسط إجراءات أمنية مشددة، وبدأ في الساعة الحادية عشر امتحان مادة الإحصاء، واستمر حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا.

وانطلقت امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي (2019/2018) صباح أمس الأول السبت، وأدى 615 ألفا و348 طالبا وطالبة الامتحان في مادة اللغة العربية (الفترة الأولى) داخل 1817 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

الاقتصاد والإحصاء

وتباينت آراء الطلاب وأولياء أمورهم بشأن صعوبة امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء، إذ اشتكى عدد من الطلاب من ضيق الوقت، وبعض الجزئيات في الامتحان، وتركيز الأسئلة على آخر فصلين من المادة، مضيفين أنها احتاجت إلى تركيز أكثر، فيما عبر آخرون عن ارتياحهم لسهولة الامتحان.

وأكد طلاب أن بعض أسئلة امتحان الاقتصاد جاءت غير مباشرة، وتحتاج لوقت أطول عن الزمن المحدد لأداء الامتحان للإجابة عليه، وأن الامتحان لم يأتِ من النماذج الاسترشادية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم، متسائلين: “ليه الصعوبة وهي مادة لا تضاف للمجموع؟”.

بينما تفاعل عدد من المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي مع الامتحان والانتهاء منه بأنه شمل أجزاء صعبة، وبحاجة لطالب “مذاكر كويس”.

فيما قال عدد من أولياء الأمور: “الحمد لله، حتى الآن الامتحانات كويسة.. منتظرين الإحصاء لتكتمل الفرحة”، لافتين إلى احتواء الامتحان على أجزاء صعبة وأخرى بسيطة ومباشرة، موضحين أن ذلك “أمر طبيعي” للتفريق بين الطلاب.

فيما قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن امتحان الاقتصاد الذي أداه طلاب الثانوية العامة صباح اليوم الاثنين، جاء من المنهج الدراسي”.

وأوضحت المصادر أنه لم ترد أي شكاوى من الناحية الفنية، أو طريقة الأسئلة، لافتة إلى أنها راعت الفروق الفردية.

الاستهانة بالامتحان

وعن صعوبة امتحان الاقتصاد والإحصاء اليوم، أرجعت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، السبب في ذلك إلي استهانة أغلب الطلاب بالاقتصاد، لأنه خارج المجموع.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن عدد من أولياء الأمور طالبوا بعقد مواد الامتحانات التي لا تضاف إلي المجموع قبل انعقاد امتحانات نهاية العام، مستطردين: “ولادنا مش هيعرفوا يركزوا في امتحانات هذه المواد، علشان بنركز في المواد الأساسية”.

وحذرت عبير أولياء الأمور والطلاب من الانسياق وراء صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تقوم بنشر نماذج تزعم أنها للامتحانات، بهدف إثارة البلبلة، وخلق حالة من التوتر والقلق لأولياء الأمور والطلاب، مطالبة الجهات المعنية بغلق هذه الصفحات.

تسريب الاقتصاد والإحصاء

ورغم العقوبات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم لمنع الغش ومحاولة السيطرة على الامتحان تداول عدد من صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أجزاء من امتحان الاقتصاد والإحصاء الذي خاضه طلاب الثانوية العامة اليوم، بعد مرور نحو 15 دقيقة من زمن الامتحان.

ونشرت صفحة “بالغش اتجمعنا” صور الامتحان، بالإضافة إلى الإجابات عن الأسئلة.

والتقط طالب الثانوية العامة، الذي سرب صورا لامتحان مادة الاقتصاد من داخل اللجان الامتحانية، صباح اليوم، صورة ملاحظ داخل اللجنة المسئولة عن تصوير أجزاء من أسئلة الامتحانات دون أن يدري الملاحظ بتصويره بالهاتف المحمول الذي يصطحبه الطالب.

كما وقع الطالب في خطأ أنه صوّر كراسة بوكليت الامتحان، مدونا عليها الباركود، ما يسهّل على فريق مكافحة الغش بوزارة التعليم التوصل لهوية الطالب ولجنته، وجاري اتخاذ الإجراءات ضده والملاحظين.

وفي السياق ذاته، تداول عدد من صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صورا لامتحان الإحصاء الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة الآن، وذلك بعد مرور نحو 15 دقيقة من زمن الامتحان.

وقال مصدر مطلع بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم: “إن فريق الغش الإلكتروني، يتتبع مصدر تداول الامتحان، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”، مؤكدا أن تداول الأسئلة بعد بدء زمن الإجابة ليس تسريبا.

رد الوزارة

وعلقت وزارة التربية والتعليم على تسريب امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء بأنها جادّة في تطبيق عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة، التي تصل للحبس والغرامة وإلغاء الامتحان ضد من يحاول الإخلال بالعملية الامتحانية، بتصوير الامتحان أو نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال طارق شوقي وزير التعليم خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، مع الإعلامي عمرو أديب، في تصريحات تلفزيوينة: “إنه سيُجرى تطبيق العقوبة على 82 طالبا، أحدثوا شغبا بإحدى اللجان، دون الالتفات لأي دعوات لتخفيفها”.

وإضاف الوزير: “أن الغش هو النقيض الأول للتعلم الحقيقي، لذلك لن تتراجع الوزارة عن تطبيق القانون ليكون رادعا لكل من يحاول الغش”.

حالات إعياء

وانتقالا من شكاوى صعوبة امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء شهد اليوم الثاني لامتحانات الثانوية حالات إعياء شديدة بين الطلاب والمراقبين، أبرزها إصابة مراقب بلجنة امتحانات الثانوية العامة في مدرسة أحمد عرابي بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية بمغص كلوي حاد، خلال الإشراف على اللجنة، وجرى نقله بسيارة إسعاف لمستشفى المحلة العام.

وأُصيب مصحح بمركز دشنا بحالة إعياء في مدرسة دشنا الابتدائية، داخل لجنة الامتحان، كما تعرضت طالبة للإصابة بحالة تشنجات أثناء تأدية امتحان مادة الإحصاء والاقتصاد، وجرى نقلهما بسيارات الإسعاف إلى المستشفى لتلقى العلاج.

كما أُصيبت الطالبة “رانيا.ج.ع” بحالة إغماء أثناء امتحان الإحصاء للثانوية العامة في لجنة مدرسة الفشن الإعدادية بنات في بني سويف.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن