وفاة قسمت الابنة الوحيدة للفنان رشدي أباظة

قسمت ابنة رشدي أباظة
وفاة قسمت الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة - أرشيف

توفِّيت أمس السبت 8 يونيو، قسمت الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة وسيشيع جثمانها ظهر اليوم الأحد من مسجد نصر الدين بمنطقة الهرم، قبل أن تواري الثري في مقابر الأسرة بنزلة السمان.

وقسمت هي ابنة الفنان رشدي أباظه من زوجته الثانية باربرا، وهي أمريكية الجنسية.

وذكرت قسمت خلال لقائها مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج هنا العاصمة، على فضائية سي بي سي منذ عامين، أن والدها تزوج خمس مرات: الفنانة تحية كاريوكا، ثم والدتها، ومن بعدها الفنانة الراحلة سامية جمال، ثم الفنانة الراحلة صباح، ثم نبيلة ابنة عمه المستشار سليمان أباظة، التي ظلت معه حتى وفاته.

تزوجت قسمت رشدي أباظة من الفنان المصري أحمد دياب، الذي كان رجل أعمال قبل دخوله الفن، ولها ابن وحيد: أدهم أحمد دياب.

رشدي أباظة

وولد رشدي أباظة في 3 أغسطس 1926، لوالده سعيد بغدادي أباظة، الذي كان يعمل ضابط شرطة، وأمه إيطالية، وينحدر من الأسرة الأباظية المعروفة، وهي من أصول شركسية، تعود لإقليم (أبخازيا).

تلقّى رشدي أباظة تعليمه في مدارس أجنبية، وأجاد أكثر من لغة، وحصل على الابتدائية من المدرسة المارونية بحي الظاهر، ثم على التوجيهية من مدرسة “سان مارك” بالإسكندرية، لكنه أهمل دراسته واتجه لممارسة رياضة الملاكمة وكمال الأجسام والبلياردو، فكانت الرياضة هي بوابته لدخول عالم السينما.

في صيف 1948، شاهده المخرج كمال بركات وهو يلعب البلياردو في أحد أندية الإسكندرية، وعرض عليه المشاركة في فيلم “المليونيرة الصغيرة”، فقبله، وأخفى الخبر عن والده، الذي علم اشتغال ابنه بالتمثيل وهو يقرأ أحد الأخبار الفنية في إحدى الصحف، الأمر الذي أثار استياءه وغضبه، إذ لم تكن السينما محل احترام وتقدير الطبقات الراقية وقتها.

دنجوان الأبيض والأسود

واصل رشدي أباظة مسيرته الفنية بأداء الأدوار الصغيرة في أفلام دليلة، ورد قلبى، وموعد غرام، وجعلوني مجرما.

وتحققت نجوميته بدوره في فيلم: امرأة في الطريق عام 1958، مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، وأُطلق عليه لقب دنجوان الأبيض والأسود.

وتتابعت أفلامه المهمة، ومنها: جميلة، وفي بيتنا رجل، والطريق، ولا وقت للحب، والزوجة رقم 13، وتمر حنة، وصغيرة على الحب، وصراع في النيل، وعروس النيل، والرجل الثاني.

كان يجيد خمس لغات غير العربية، هي: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية، وكان مرشحا للسينما العالمية.

توفَّى في 27 أغسطس 1980، عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاما، بعد معاناته مع مرض سرطان الدماغ.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *