وزير التعليم: الأول على الثانوية العامة ممكن يجيب 75%

الثانوية العامة
وزير التعليم يؤكد أن امتحانات الثانوية العامة ستختلف في النظام الجديد - أرشيف

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن ظاهرة حصول الطلاب في الثانوية العامة على 99% ستختفي مع النظام الجديد الذي بدأ تطبيقه على الصف الأول الثانوي”.

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات صحفية أمس: “إن النظام الجديد في الثانوية العامة سيجعل من يحصل على مجموع فلكي يقترب من الـ100% لا يؤثر في تنسيق القبول بالجامعات، لأن التنسيق سيعتمد على النسبة والتناسب بين مجاميع الطلاب، وعدد المقاعد المتاحة بالجامعات”.

وتابع الوزير: “ممكن الأول على الجمهورية يجيب 80% أو 75%، وساعتها المجموع ده هيدخل طب”، مشيرا إلى أن النظام الجديد يقوم على قياس مهارة الفهم.

وأكد شوقي أن الثانوية العامة في نظامها الجديد ستتطلب من الطالب التحضير للامتحان بشكل مختلف عما اعتاد عليه، قائلا: “محدش هايقفل الامتحان تاني”.

امتحانات الثانوية العامة

قال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحان الثانوية العامة: “إن الوزارة أنهت استعداداتها لانطلاق امتحانات الثانوية، السبت المقبل، عقب العودة من إجازة عيد الفطر”.

وأضاف عبد الحكم، في تصريحات صحفية: “أن جميع المحافظات تسلمت الكراسات الامتحانية لمواد الأسبوع الأول من الامتحانات، عدا القاهرة والجيزة”، موضحا أن هاتين المحافظتين تتسلم إداراتهما الخمسين كراسات الأسئلة فجر يوم كل امتحان”.

وتابع: “أن الوزارة استحدثت إجراء جديدا لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، تَمثّل في إعداد كشوف توقيعات للطلاب، مرافقة لأرقام جلوسهم، ليوقع الطلاب على المواد المتقدم لامتحانها، ومطابقتها مع المسجل لدى الوزارة”.

وبالنسبة لأعداد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي 2019/2018، قال عبد الحكم: “إن عددهم بلغ 659 ألفا و253 طالبا وطالبة، يؤدون الامتحان داخل 1817 لجنة سير على مستوى الجمهورية”.

وفيما يخص التأمين، قال عبد الحكم: “إن هناك خمسة أفراد أمن بكل لجنة سير، مع كل واحد منهم عصا إلكتروني، لاستخراج أي أجهزة إلكترونية تكون بحوزة الطلاب”، مشيرا إلى الاستعانة بقوات الشرطة لتأمين الامتحانات.

وأشار إلى أن هذا العام لن تشارك قوات الجيش أو شركة فالكون في تأمين امتحانات الثانوي العامة، ولن يُجرى اللجوء إلى أحدهما إلا في حالات الشغب القصوى.

وقال عبد الحكم: “إن وزارة التربية والتعليم حددت جميع لجان الشغب على مستوى الجمهورية، ووضعت آليات جديدة للسيطرة على الغش فيها، إلا أنه لن يفصح عنها لعدم اختراقها من قِبَل الطلاب”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.