الحصاد: تخفيض سعر الدولار الجمركي.. وفضيحة عالمية لـ”ولد الغلابة”

تخفيض سعر الدولار الجمركي.. وفضيحة عالمية لـ"ولد الغلابة"
وزارة المالية تعلن تخفيض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية غير الأساسية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 1 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تخفيض سعر الدولار الجمركي” و”فضيحة عالمية لمسلسل ولد الغلابة”.

العناوين

سياسة

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له مناسك العمرة أمس الجمعة، قبل ساعات من انطلاق أعمال القمة العربية الإسلامية التي انعقدت مساء أمس، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

واستقبل المصريون المعتمرون الرئيس السيسي، خلال أدائه مناسك العمرة في مكة المكرمة، بالزغاريد وشعارات الترحيب به في أرض الحرمين الشريفين.

كما أظهر مقطع فيديو عددا من المعتمرين يوجهون للرئيس السيسي، التهنئة بنجاح عملية القبض على هشام عشماوي في ليبيا.

قرر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، إحالة القضية المعروفة إعلاميا باسم “فساد الأربعة الكبار” والمتعلقة بالاستيلاء على أراضي الدولة في وزارة الأوقاف إلى الجنايات، لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة بقيمة 336 مليونا و66 ألفا و400 جنيه.

واتهمت النيابة العامة كلا من رئيس مجلس إدارة الأوقاف، والثانية رئيس الإدارة المركزية للملكية العقارية، والثالث مدير عام الملكية العقارية بهيئة الأوقاف المصرية وآخر.

اقتصاد

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 1 يونيو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والإمارتي والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

للشهر الثالث على التوالي، أعلنت وزارة المالية أمس الجمعة، خفض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية غير الأساسية إلى 16.8648، مقابل 17.24 جنيها خلال مايو الماضي للسلع غير الأساسية، وتثبيت سعره عند 16 جنيها للسلع الأساسية والإستراتيجية الضرورية.

وأصدر وزير المالية، مساء الجمعة، قرارا بالموافقة على تثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية 16 جنيها بالنسبة للسلع الإستراتيجية والضرورية وغيرها من السلع الواردة بجدول التعريفة الجمركية.

مجتمع

أعلنت هيئة السكة الحديد تشغيل 10 من القطارات الإضافية يوميا، خلال إجازة عيد الفطر، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من المسافرين.

وتبدأ السكة الحديد من اليوم السبت، حجز القطارات الإضافية التي ستتحرك غدا الأحد 2 يونيو الموافق 28 رمضان.

وتشمل القطارات الإضافية ستة قطارات مكيفة تقوم من القاهرة والإسكندرية إلى أسوان، وأربعة قطارات مميزة: بين القاهرة وأسوان.

ويقتصر حجز مقاعد القطارات الإضافية في رحلات الذهاب على محطات: القاهرة والجيزة وسيدي جابر ومحطة مصر بالإسكندرية، وذلك قبل السفر بأربع وعشرين ساعة.

تعليم وصحة

أدى طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية، المقيدون في الصف الأول الثانوي، اليوم السبت، امتحان اللغة الإنجليزية خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وسط تباين لآراء الطلاب بشأن مستوى أسئلة الامتحان.

وقال بعض الطلاب: “إن امتحان اللغة الإنجليزية جاء في مستوى الطالب المتوسط، وإنهم استعانوا بجوجل في ترجمة بعض الكلمات، فيما رأى آخرون أن الامتحان به بعض الأسئلة الغامضة غير المفهومة”.

رياضة

عقب إقالة جروس من تدريب نادي الزمالك، كشف عن أن أهلي جدة السعودي قد يكون وجهته المقبلة، بداية من الموسم المقبل.

وعلق إقالة جروس من تدريب الزمالك أدلى بتصريحات صحفية قال فيها: “قد أتولى تدريب أهلي جدة السعودي، وهو ما سيُجرى حسمه خلال الأيام المقبلة”.

ونفى المدرب السويسري ما تردد عن وجود مفاوضات مع النادي الأهلي المصري، موضحا أن تدريبه للفريق الأحمر سيكون أمرا صعبا.

منوعات

سخر موقع هوليوود ريبورتر من اقتباس مسلسل ولد الغلابة للنجم أحمد السقا فكرته من سلسلة Breaking Bad بطولة براين كرانستون، التي عرضت في 62 حلقة على مدار خمسة أعوام، من 2008 وحتى 2013.

وذكر الموقع في تقرير خاص أمس الجمعه أن المشاهدين لاحظوا أوجه التشابه بين العملين، خصوصا بين شخصية نجم الأكشن أحمد السقا، وشخصية برايان كرانستون “والتر وايت”.

أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، والهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الري، أن يوم الثلاثاء الموافق الرابع من يونيو، هو أول أيام عيد الفطر المبارك (فلكيا).

وقال بيان للبحوث الفلكية: طبقا لنتائج الحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال لهذا العام، سيولد في تمام الساعة 12 و3 دقائق ظهر يوم الاثنين 29 رمضان 1440 هـ، الموافق الثالث من يونيو بتوقيت مصر.

طقس الأحد 2 يونيو

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.