نصائح للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة خلال الموجة الحارة

نصائح للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة خلال الموجة الحارة
البيئة الخارجية المحيطة بالحيوان أو الطائر تكون جافة قدر الإمكان، وغير مشبعة ببخار الماء- أرشيف

أعدت وزارة الزراعة مجموعة نصائح للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة خلال الموجة الحارة، ومجابهة الارتفاعات الحادة في درجات حرارة الجو، ومقاومة الإجهاد الحراري، الذي يؤثر سلبا على معدلات أداء الحيوانات والدواجن، لدرجة قد تصل إلى حدوث حالات نفوق.

الثروة الحيوانية والداجنة

وكشف طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، عن نصائح الوزراة للحفاظ على الحيوانات خلال الموجة الحارة موضحا أنه لابد من مراعاة الآتي:

  • التأكد من عمل أجهزة التبريد بكفاءة وإجراء الصيانات اللازمة بالنسبة للعنابر والحظائر التي تعمل بالنظام المغلق.
  • الحذر من زيادة نسبة الرطوبة داخل العنابر أو الحظائر التي تعمل بالنظام المفتوح، وعدم الإسراف في استخدام المياه داخل العنابر في الأجواء الحارة، سواء رش الأرضيات أو الحوائط أو الغسيل، حيث إن ذلك يُزيد من الإجهاد الحراري على الحيوانات أو الطيور.
  • أن تكون البيئة الخارجية المحيطة بالحيوان أو الطائر جافة قدر الإمكان، وغير مشبعة ببخار الماء، حتى تسهل عمليات خروج الماء من الجسم، سواء عن طريق النتح وبخار الماء الخارج مع التنفس أو عن طريق تبخير العرق.
  • إضافة ربع قرص أسبرين إلى كل لتر من ماء الشرب يساعد على سيولة الدم ويمنع تجلطه، أو إضافة فيتامين (ج) إلى مياه الشرب بالجرعات المقررة، حيث يعمل على طرد الشوارد من الدم ونواتج التمثيل الغذائي الضارة، والتي تزيد في الأجواء الحارة.
  • تجنب التغذية خلال الأجواء الحارة، حيث إن تقديم العلائق المركزة خلال الأجواء الحارة يزيد من معدلات التمثيل الغذائي، والذي يستتبعه انبعاث طاقة وحرارة زائدة، وبالتالي زيادة الإجهادات الحرارية على الجسم.
  • يجب أن تكون وسائل التبريد مرتفعة أعلى من مستوى الحيوان لأن الهواء البارد ثقيل الوزن، وبالتالي ينزل على الحيوان أو الطائر فيستفيد منه.
  • الحرص على تجنب الإفراط في التعامل مع الحيوان أو الطائر بالإمساك به والإزعاج خلال ساعات النهار الحارة.
  • منع التحصينات أو الحقن والتلقيحات طبيعية كانت أو اصطناعية، خلال ساعات النهار الحارة، وتأخيرها إلى ما بعد انكسار الموجة الحارة بعدة ساعات.

تأثير الحر

وأشار سليمان، إلى أن الله ميّز الكائنات ذات الدم الحار مثل الحيوانات والدواجن، وهي “الحيوانات التي تحتفظ بدرجة حرارة ثابتة في أجسامها بصرف النظر عن درجات حرارة البيئة المحيطة”، بانتقال الحرارة من الجسم الأقل درجة، إلى الجسم الأعلى درجة، حتى يحافظ الحيوان على درجة حرارة جسمه ثابتة ويستطيع أداء وظائفه على الوجه الصحيح.

وأضاف أن الحيوانات والدواجن، تصنف إلى نوعين من ناحية التخلص من درجات حرارة الجسم الزائدة هما:

  • حيوانات تتخلص من الزائد على حرارة الجسم عن طريق العرق والتبخير.
  • حيوانات تتخلص من الزائد على حرارة الجسم عن طريق النتح أو بخار الماء الخارج مع زفير التنفس.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *