إخلاء سبيل مراسل الجزيرة محمود حسين بتدابير احترازية

مراسل الجزيرة محمود حسين
إخلاء سبيل مراسل الجزيرة محمود حسين بتدابير احترازية - أرشيف

أخلت محكمة جنايات القاهرة، سبيل مراسل الجزيرة محمود حسين المتهم بـ”بث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم”، وذلك مع اتخاذ التدابير الاحترازية.

وأسندت النيابة إلى مراسل الجزيرة وآخرين في القضية 441 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، اتهامات عديدة، منها:

  • الانضمام لجماعة محظورة.
  • نشر أخبار كاذبة.
  • بث مقاطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كوسيلة من الوسائل الإعلامية للتحريض على قلب نظام الحكم المصري.
  • نشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لبث شائعات كاذبة.
  • إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ضبط مراسل الجزيرة

وألقت قوات الأمن على مراسل الجزيرة محمود حسين خلال إجازته السنوية بمصر، في 23 ديسمبر عام 2016، كما ألقت القبض على شقيقيه (عمر وناجح) وذلك بعد أن احتجزته لنحو 15 ساعة في مطار القاهرة.

من جهتها، حمّلت شبكة الجزيرة السلطات في مصر المسئولية عن سلامة حسين وشقيقيه، وطالبت بسرعة إطلاق سراحهم، كما دعت المنظمات الحقوقية الدولية للدفاع عنه، مؤكدة أن “الصحافة ليست جريمة”.

وأكد مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة – حينها – أن الجزيرة تقوم بدورها الذي تقوم به كل وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن محمود حسين كان في زيارة إلى مصر، ولم يكن في مهمة عمل.

وقال أبو هلالة: “إن القناة ليست طرفا في أي نزاع مصري داخلي، أو بين مصر وأي دولة أخرى، ونحن نقوم بعملنا ولم نرتكب أي جريمة خلال عملنا في مصر إلى أن أُغلق المكتب، وليس لدينا معلومة عن توجيه اتهامات إلى مراسل الجزيرة”.

خروج 324 سجينا

وتزامنا مع إخلاء سبيل مراسل الجزيرة محمود حسين، أفرج قطاع السجون عن 324 نزيلا، اليوم، غادروا محابسهم بموجب عفو رئاسي، استكمالا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم 192 لسنة 2019 بالعفو عن باقي مدة العقوبة لبعض المحكوم عليهم المستوفين لشروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء 2019.

وعقد قطاع السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، وتحديد مُستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، إذ انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 62 نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

وباشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن 262 نزيلا إفراجا شرطيا.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.