مظاهرات وزنازين وسيستم واقع.. ما مصير طلاب أولى ثانوي؟

امتحان التابلت
مظاهرات والقبض على طلاب وأزمة في امتحان التابلت - مصر في يوم

“الوزير فاشل والنظام فاشل وعاوزين النظام القديم”.. هذه ملخص آراء طلاب أولى ثانوي في نظام امتحان التابلت الجديد، التي كانت كفيلة بتغيير مسار بعضهم من التوجه للبيت بعد الامتحان إلى الزنازين.

وانتابت طلاب أولى ثانوي حالة من السخط والإحباط، بسبب عدم قدرتهم على الدخول إلى منصة الامتحان، منذ أول من أمس الأحد، بسبب تعطلها أكثر من مرة، الأمر الذي اعتبروه تضييعا لجهودهم ومستقبلهم.

وشهد عدد من المحافظات مظاهرات ومسيرات من طلاب أولى ثانوي المطبّق عليهم نظام امتحان التابلت في التعليم الجديد، لم تواجه بالحوار أو احتواء المسئولين، بل بقوات الأمن التي فضتها بالقوة، وألقت القبض على عدد منهم.

امتحان التابلت

وفي القاهرة، لم يتحمّل الطلاب طريقة امتحان التابلت وتجمعوا أمام ديوان وزارة التربية والتعليم، ورددوا هتافات تطالب بإلغاء الامتحانات الإلكترونية، واعتبار الصف الأول الثانوي هذا العام تجريبيا، وانتقال جميع الطلاب إلى الصف الثاني.

لتقوم قوات الشرطة بفض المظاهرة بالقوة، والقبض على عدد من الطلاب، كما كثّفت من تواجدها أمام ديوان الوزارة، لمنع تجمع الطلاب.

اى قانون يسمحلك انك تمسك بنت قاصر فى حكم القانون طفلة…. واقفه بتعبر عن رايها بادب…انك تخنقها بالشكل ده وتزنقها فى الباب وتنزل ضرب فيها…..اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ….طلاب اولى ثانوى امام مبنى الوزارة بالقاهرة

Gepostet von Howida Hegazy am Dienstag, 21. Mai 2019

 

ونظّم طلاب أولى ثانوي مسيرات احتجاجية بالعديد من شوارع محافظة الإسكندرية، مطالبين وزير التربية والتعليم بإلغاء نظام التابلت الجديد، والعودة إلى نظام الامتحانات السابق: “الوزير فاشل والنظام فاشل، وعاوزين النظام القديم”.

وشهدت شوارع العجمي غرب الإسكندرية مسيرات كبرى، فيما سيطرت قوات الأمن على بعض المسيرات التي اتجهت بالقرب من مديرية أمن الإسكندرية، وألقت القبض على عدد من الطلاب.

الموضوع كبر بجد🙂

Gepostet von Re Wan am Dienstag, 21. Mai 2019

من جهتهم، دشن بعض طلاب الأول الثانوي صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعنوان “ثانوية عامة” أكدوا فيها رفضهم لنظام التابلت الجديد، وتداولوا فيها الانتهاكات التي تعرضوا لها من قِبَل قوات الأمن في المحافظات المختلفة.

دفعة اولي ثانوي 2019 "اللي هو احناا يعني"حضرتك بتصحي الساعه 6وتروح المدرسه مالايقل عن 8ساعات وبتااخد 8 موااد ف اليوم…

Gepostet von ‎ثانويه عامه Sanawya 3ama‎ am Dienstag, 20. November 2018

وكتبت رحمة عادل، معلقة على واقعة القبض على طلاب لرفضهم نظام امتحان التابلت والتعليم الجديد على موقع فيسبوك: “إحنا طلبة مش إرهابيين ولا حرامية علشان الحكومة تقبض علينا، ولا عاوزين نكسر ولا نحرق ولا نخرب البلد، إحنا مستقبلنا بيضيع، التاب مشكلة يا إما المنصة مش بتفتح، يا إما الأكواد غلط، أو الامتحان بيقفل في نص الامتحان، وساعات مش بيتبعت غير الأسئلة التعجزية لينا، إحنا مش عاوزين حاجه غير إننا ندخل الكلية اللي بنحلم بيها”.

وفي لفتة ساخرة، كتب مختار حسين على موقع “فيسبوك” معلقا: “في الحبس.. أنت دخلت هنا ليه = جريمة قتل يا باشا. وأنت =سرقه. وانت =عايز أتعلم ياباشا”.

متروك لتعليقكم من تظاهرات اليوم 😳

Gepostet von ‎مباشر من الإسكندرية‎ am Dienstag, 21. Mai 2019

وتعليقا على الصورة التي يُلقي فيها أمين شرطة القبض على طالبة، كتبت راندا فؤاد: “أولى ثانوى يعني 16 سنة أطفال.. أي قانون يدي البني آدم ده الحق في التعامل بالطريقة دي، والقبض على طفلة؟”.

واستنكر أحمد إبراهيم الطريقة التي تعاطى بها الأمن مع الطالبات معلقا: “لا قانون لا أخلاق لا دين، لما تتعامل مع بنت وشباب في مقتبل عمرهم بالطريقة دي”.

امتحان التابلت والجغرافيا

يؤدي طلاب أولى ثانوي امتحان التابلت في مادة الجغرافيا اليوم في المدارس الحكومية والمدارس الرسمية للغات، التي تنعقد إلكترونيا في المدارس المجهزة بنظام الـ”open Book” وورقيا في غير المجهزة.

ويؤدي 650 ألف طالب، امتحان الجغرفيا داخل المدارس الحكومية خلال الفترة الصباحية، التي تبدأ ‏من الساعة التاسعة صباحا.

بينما يمتحن طلاب المدارس غير الحكومية (الخاصة – ‏المعاهد القومية) خلال الفترة المسائية، التي تبدأ من الواحدة ظهرا.

وشمل امتحان الجغرافيا 17 سؤالا، منها 10 أسئلة عبارة عن اختيار من متعدد، وسبع مقالية.

واشتكى عدد من الطلاب من صعوبة امتحان الجغرافيا، مؤكدين أنه “تعجيزي”، وجاء في مستوى الطالب فوق المتوسط، وأن أغلب الأسئلة جاءت من خارج المنهج.

وأوضحوا أن الأسئلة المقالية التي شملها الامتحان، تعتمد على الفهم وقياس التحصيل بشكل نقدي بعيد عن الحفظ والتلقين.

واشتكى الطلاب كذلك من أن الامتحان جاء طويلا، ويحتاج إلى وقت أطول من المقرر للإجابة عن أسئلته.

تحذير من الوزارة

من جهته، وجه رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية، تحذيرا بالتنبيه على كل طالب بالصف الأول الثانوي، يؤدي امتحان التابلت بعدم استخدام كود للامتحان غير المخصص له.

وأكد حجازي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أنه حال استخدام الطالب لكود امتحان، خلاف ما سلمته له مدرسته، يعتبره النظام الإلكتروني متغيبا.

وسلمت المدارس الثانوية كل طالب من طلاب أولى ثانوي قبل بدء امتحانات نهاية العام: اسم مستخدم، وكلمة مرور، وكود لكل امتحان خاص بالطالب.

إلا أن وزارة التربية والتعليم تَبيّن لها أن بعض الطلاب يدخلون بأكواد مختلفة عن المُسلّمَة لهم، كأن يستخدم الطالب الكود الخاص بزميله ليؤديا الاثنين امتحانا واحدا.

وانطلقت امتحانات نهاية العام لطلاب أولى ثانوي الأول الثانوي، الأحد الماضي، الموافق 19 مايو الجاري، وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه، وتجرى إلكترونيا بـ1700 مدرسة مجهزة على مستوى الجمهورية، فيما تجرى ورقيا بـ500 مدرسة غير مجهزة بالبنية التكنولوجية.​

الأول الثانوي امتحان التابلت امتحان التابلت امتحان التابلت

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.