الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    انخفاض أسعار الذهب ثلاثة جنيهات وتذبذب في العملات

    انخفاض أسعار الذهب ثلاثة جنيهات وتذبذب في العملات

حسني مبارك يكشف أسرارا جديدة في حوار مصوّر مع فجر السعيد

حسني مبارك
حسني مبارك يتحدث عن القدس وحرب أكتوبر وأشرف مروان - أرشيف

كشف الرئيس الأسبق حسني مبارك عن تفاصيل عملية السلام المتعثرة بين سوريا وإسرائيل في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحاق رابين، ومعلومات عن حرب أكتوبر وحرب الخليج، ورأيه في صفقة القرن.

وقال حسني مبارك في مقتطفات من حوار صحفي مصوّر، نشرته الإعلامية الكويتية فجر السعيد عبر صفحتها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “شجعت رابين على التفاوض مع السوريين، وكان السوريون متحفظين في إطلاعنا على المفاوضات”.

وأضاف: “أبلغني رابين بالاتفاق مع سوريا بأنها ستأخذ أرضها، لكن نقطة الخلاف كانت في رفض السوريين إقامة علاقات، وفتح سفارات”.

حوار حسني مبارك

وأعلنت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، المعروفه بقربها من عائلة مبارك، أمس الأربعاء، تمكنها من إجراء مقابلة مع الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي احتفل قبل أيام بعيد ميلاده الواحد والتسعين.

ونشرت الإعلامية الكويتية عبر حسابها على “تويتر” صورة تجمعها مع حسني مبارك، يبدو أنها التُقطت من منزله، وعلقت عليها: “قريبا فجر السعيد تقابل الرئيس حسني مبارك”.

وتابع الرئيس الأسبق، الذي تنحى أعقاب ثورة 25 يناير: “عقب اغتيال رابين، أراد السوريون تنفيذ الاتفاق، لكن بعد مجيء نتنياهو كانت الفرصة ضاعت وانتهت”.

وعن رغبة إسرائيل بالانضمام لجامعة الدول العربية، قال مبارك: “إنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي حينها، شمعون بيريز، بأن الجامعة بيت العرب، ونصحه بعدم التفكير بالانضمام لها”.

وقالت فجر السعيد: “إن مبارك كشف لها خبايا وأسرارا من حرب الخليج الثانية، حين اجتاحت القوات العراقية الكويت قبل أن تتدخل قوات الردع وتُخرجها”.

التنازل عن القدس

وأضافت: “أنه تحدث معها عن عواقب صفقة القرن، ومعلومات عن حرب السادس من أكتوبر، واستعادة سيناء، وعن الدور الروسي في المنطقة”.

وتابعت: “أنه قال لكلينتون بكل وضوح أنه لا يستطيع رئيس عربي أن يتنازل عن القدس”.

واستطرد: “أن محاولة فرض حلول غير عادلة في قضية الشرق الأوسط بسبب اختلال موازين القوى لن تجعل أي سلام أو تعاون دائم”، مشيرا إلى أن الأوضاع قد تتفجر في أي وقت.

أشرف مروان

وعن قضية الجاسوسية المتهم فيها أشرف مروان، صهر الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، التي أُعيد الحديث عنها مع طرح فيلم “الملاك” الذي يتناول سيرته، قال حسني مبارك: “شهادة للتاريخ أشرف مروان ليس جاسوسا لإسرائيل، والسادات هو من برّأه أمامي عندما أكد أنه يرسل من خلاله معلومات مضللة لمن تصوروا أنهم جندوه لصالحهم”.

ولم يسبق أن أجرى حسني مبارك حوارا صحفيا مصورا منذ الإطاحة به من الحكم، وما أعقب ذلك من المكث لسنوات بين السجون والمحاكم والمستشفى على ذمة القضايا، لكن سبق للإعلامية الكويتية أن نشرت حوارا مكتوبا مع حسني مبارك في عام 2015، قالت: “إنها أجرته عبر الهاتف”.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن